اللحن الخفي، واللحن الجلي في الفاتحة
أخطاء تقع عند قراءة القران  329159women


أولا- أخطاء عامة


[size=21]1-البسملة قبل الفاتحة:



البسملة قبل الفاتحة واجبة بغض النظر عن القول بأنها جزء من الفاتحة أو غير جزء منها،
والخلاف إنما هو في الجهر بها، والخطأ أن البعض يشرع في قراة الفاتحة بدون البسملة
ظانا أن ذلك ليس بواجب..


2-السكت أوالتسكين مع الوصل:


هناك من يقرأ الفاتحة وصلاً للآيات مع السكت والتسكين، فمع السكت يسكن آخر الآية
ثم يصلها بالآية التالية من غير نـَفـَس، أو ربما يسكت ولا يريد الوصل لكنه قرأها شبيهة بالوصل،
فلا يحرك الحرف الأخير!! فيدغم ميم "الرحيم" في ميم "مالك"، وهذا من اللحن الجلي،
والصحيح إعطاء كل حرف حركته الصحيحة وعدم التسكين عند الوصل،
والتمهل قليلا بين الآيات عند الوقف..


2-مد العارض وقصره:


المد العارض للسكون فيه القصر والتوسط والإشباع، فبأي الطرق الثلاثة قـُرِأ المد العارض للسكون
في "العالمين" وجب التقيد بهذه الطريقة في "الرحيم"، "الدين"، "نستعين"، "المستقيم"،
"الضالين"، فالبعض يقصر المد، فإذا وصل إلى الضالين مد العارض مدا مشبعا،،
وهناك أيضا من يختلس المد فيمد العارض أقل من حركتين..


3-المد الطبيعي:

ومثل المد العارض، هناك من يمد المد الطبيعي أكثر من حركتين ربما تصل إلى أربع،
وهو خطأ شائع حتى بين القراء الكبار، ويلاحظ ذلك في قراءة صلاة التراويح بشكل واضح،
وعلى النقيض هناك من يختلس المد ويقصره إلى أقل من حركتين،
والصحيح أن المد الطبيعي يُمد حركتين فقط..


*************************************


ثانيا- التفصيل:


الحمد:


* لحمد= هناك من لا ينطق حرف الألف، ويختلس الحركة اختلاسا تظن أنه يقرأ:
حمد بدون الألف واللام.


*الحمدو= إشباع الضم على الدال حتى يصبح واوا.


*الحمْـ~ـد=مد الميم مدا شاذا قبل نطق الدال.


*إلحمد=نطق الألف همزا مكسورا...


لله:


*لِلْ لاه= هناك من يقف على اللام الثانية وقفة غريبة.


*للآ ه= مد االألف الطبيعي بعد اللام الثانية مدا غير جائز.


*لله ي= إشباع الكسر بعد الهاء حتى يصبح ياءا، ومثلها الكاف في "مالك"، والصاد في "صراط".


العالمين:


*العآآآلمين= مد الألف الثانية مدا يخرجها من الطبيعي إلى ماهو أكثر من 3 حركات،
وهو خطأ شائع ومنتشر بسبب التقليد لبعض أئمة المساجد.


ومثلها في حروف العلة:


الرحمان (ا)،.. الرحيم (ي عند الوصل)،.. مالك (ا)،.. يوم (و)،.. إياك-وإياك (ي،ا)،
.. الصراط-صراط (ا)،.. عليهم-عليهم (ي)،.. غير (ي)،.. المغضوب (و)..


*العالـمَِـين= هناك خطأ شائع أيضا وهو عدم تحقيق الكسر للميم
فتقرأ بين الكسر والفتح كأن الياء ممالة، ومثل ذلك في:


الرحيم، الدين، نستعين..


الرحمن:


*الرحمن= تحريك النون بحركة غريبة عند الوصل بين الضم والكسر..


*الرحمآن= مد الألف الطبيعي أكثر من حركتين عند الوصل..


*الراء=هناك من ينطق الراء راءا أعجمية، وهناك من يكرر حرف الراء ويجعل لسانه ترتعد بها،
والصحيح إخراج الراء مرة واحدة بلصق ظهر اللسان أعلى الحنك..


الرحيم:


*الرحَِـيم= عدم تحقيق الكسر للحاء فتقرأ بين الكسر والفتح كأن الياء ممالة..


*الراحيم= زيادة ألف بعد الراء..


*لرحيـ~ـم: مد الياء الطبيعي أكثر من حركتين..


مالك:


*مــآلك= مد الألف الطبيعي اكثر من حركتين..


*مالكي= إشباع الكسر على الكاف حتى يصر ياءاً..


يوم:


*يـو~م= مد الواو الطبيعي أكثر من حركتين..


الدين:


*التين= وذلك بعدم إخراج حرف الدال من مخرجه، ونطقه قريبا من حرف التاء مع عدم التشديد..


*الـدَِين= عدم تحقيق الكسر للدال فتقرأ بين الكسر والفتح كأن الياء ممالة..


إياك، وإياك:


*اياك= بدون تحقيق الهمز،.


*إيـــ~ـــاك= مد الياء مدا زائدا


*إياآآك= مد الألف الطبيعي كما أسلفت ، وهو خطأ منتشر..


*إياكا= إشباع الفتح على الكاف حتى يصير ألفا.


*إيـاك= بدون تشديد الياء لحن جلي يخرج المعنى، فتصبح العبادة متوجهة لغير الله.


نعبد:


*نعبد= فتح الباء عند العامة وهو خطأ شائع


*نعبدْ= اختلاس نطق الضم على الدال فتسمع القراءة على نحو:" نعبدْوإياك"،
فيلزم تحقيق الضم على الدال.


نستعين:


*نستاعين= مد الفتح على التاء حتى يخيل للمستمع أن بعد التاء ألفا،
ومثلها: التاء في "المستقيم"، والتاء في "أنعمت".


*نستعـَِين= عدم تحقيق الكسر للعين فتقرأ بين الكسر والفتح كأن الياء ممالة..


إهدنا:


*هدنا= اختلاس حركة الهمز عند القراءة بالإبتداء..


*إهدنا= قلقلة الهاء الساكنة بحركة غريبة نحو الكسر.


الصراط:


*السراط= كثير من الذين يقرأونها يستبدلون الصاد سينا،
وعند كثير من القراء يزيدون المد الطبيعي في الألف مدا زائدا..


*الصرآط= مد الألف الطبيعي أكثر من حركتين


*الصيراط= إشباع الكسر في الصاد حتى يصير ياءا..


*الصُراط= هناك من يضم الصاد، والصاد بالكسر المشدد..


المستقيم:


* المستقـ(؟)ـيم= قراءة القاف بلهجات متعددة!!..


*المستاقيم= اشباع الفتح على التاء حتى يصبح ألفا..


*المسطقيم= قلب التاء طاءا..


*المصطقيم= قلب السين صادا، والتاء طاءا..


الذين أنعمت:


*الذينـَنـْعمت= نقل حركة الهمز وكأن على النون الأولى سكون، أو: إلغاء همزة أنعمت ..


*أنعمت= كثير من الذين يقرأونها يغنون النون الساكنة بينما إظهارها واجب لوجود حرف العين بعدها.


*أنعمتُ= بضم التاء وهو لحن جلي.


عليهم غير:


*عليـهم= مد الياء الساكنة مدا شاذا


* غير= نطق الغين قريبة من القاف أو من الخاء


*القراءة الصحيحة المتبعة هي عدم الوقف على "عليهم" ، وإنما الوصل إذا قرأ برواية حفص،
لأن الوقف لغير حفص، وعلماء القراءات والتجويد لا يجيزون التنقل بين الروايات
في القراءة الواحدة إلا من باب التعليم..


المغضوب:


*المقضوب= نطق الغين نطقا هو أقرب لحرف القاف خاصة في بعض الأقاليم،
وكذلك البعض يقرأها قريبة من الخاء، فإذا لم يميز حرف الغين صار اللحن لحنا جليا..


*المغظوب= نطق الضاد ظاءا أو زاءا وربما يجتمع مع ذلك نطق الغين قافا فيصبح اللحن لحنا جليا..


الضالين:


*الظالين= نطق الضاد ظاءا، وهو مشهور عند العامة وحتى أئمة المساجد،
وفي بعض الأقاليم لا يفرقون بين الحرفين نطقا،


* الدَّدَّالين= نطق الضاد دالا مفخمة،


*الـ ـضالـ ـين= السكت الزائد على اللام الشمسية عند الشروع في نطق الضاد،
ومثلها التوقف على اللام التي بعد الألف الممدودة التي بعد الضاد ،
ويراه الشيخ عبدالعزيز القاريء من اللحن الجلي..


*الضالين= مد العارض للسكون مدا مشبعا بسبب الإنتهاء من قراءة الفاتحة،
والصحيح، الإلتزام بالقراءة والرواية، فلحفص القصر والتوسط والإشباع، فبأي
الطرق الثلاثة قـُرِأ المد العارض للسكون في "العالمين"،

وجب التقيد بهذه الطريقة في "الرحيم" ،"الدين" ، "نستعين" ، "المستقيم" ، "الضالين".



ومن الأخطاء الشائعة في غير الفاتحة:



{ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ }،
سورة المائدة آية 3

السَّبُعُ : يقرأها البعض بسكون حرف الباء والصحيح ضم حرف الباء.

~~~~~~~~~

{ وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُوا يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ }،
سورة الأعراف آية 134

وَقَعَ عَلَيْهِمُ : يقرأها البعض بإدغام العين الأولى في العين الثانية، والصحيح اظهارهما مفتوحتان.

~~~~~~~~~

{ أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لَا يَهِدِّي إِلَّا أَنْ يُهْدَى }،
سورة يونس آية 35

يَهِدِّي: يقرأها البعض
بسكون حرف الهاء وكسر الدال من غير تشديد، والصحيح كسر حرف الهاء وكسر
الدال مع تشديده.. وعند ورش بفتح الهاء وكسر الدال مع تشديده.


~~~~~~~~~

{ رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ }،
سورة الحجر آية 2

رُبَمَا : يقرأها البعض بتشديد حرف الباء،
والصحيح أن حرف الباء مفتوح من غير تشديد.

~~~~~~~~

{ وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ }
الإسراء 64

وَرَجِلِكَ : يقرأها البعض بكسر الراء وتسكين الجيم،
والصحيح فتح الراء وكسر الجيم

~~~~~~~~~

{ وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا } ،
سورة الكهف آية 33

نَهَرًا: يقرأها البعض بسكون حرف الهاء،
والصحيح بالفتح.

~~~~~~~~~

{ لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ }،
سورة الكهف آية 109

لَنَفِدَ،وتَنْفَدَ: يقرأها البعض بالذال،
والصحيح قراءتها بحرف الدال.

~~~~~~~~~

{ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي }،
سورة طه آية 39

وَلِتُصْنَعَ عَلَى: يقرأها البعض بإدغام العين الأولى في العين الثانية،
والصحيح اظهارهما مفتوحتان.

~~~~~~~~~

{ ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ }
، سورة الحج آية 29

لْيَقْضُوا، وَلْيُوفُوا، وَلْيَطَّوَّفُوا: يقرأها البعض بكسر حرف اللام في الكلمات الثلاث،
والصحيح قراءة اللام بالسكون.

~~~~~~~~~

{ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ } ،
سورة النور آية 21

زَكَا: يقرأ البعض الكاف بفتح الكاف مع التشديد،
والصحيح فتح الكاف من غير تشديد.

~~~~~~~~~

{ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ } ،
النور آية 22

وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا: يقرأها البعض بكسر حرف اللام في الموضعين،
والصحيح قراءة اللام بالسكون.

~~~~~~~~~

{ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ }،
سورة النور آية 52

وَيَتَّقْهِ: يقرأها البعض بكسر حرف القاف، والصحيح تسكين حرف القاف.
بينما عند ورش بكسر القاف.

~~~~~~~~~

{ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ }،
سورة الصافات آية 73

الْمُنْذَرِينَ : يقرأها البعض بكسر حرف الذال، والصحيح بفتحه.

~~~~~~~~~

{ أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ }،
سورة الأحقاف آية 33

يَعْيَ: يقرأ البعض بكسر حرف العين والصحيح بتسكينه.

~~~~~~~~~

{ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ }،
سورة الإخلاص آية 4

كُفُوًا: يقرأها البعض بسكون حرف الفاء والصحيح بضمه،
وعند ورش بضم الفاء مهموزا