منتديات آل سيدم
الخطبه والزواج 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الخطبه والزواج 829894
ادارة المنتدي الخطبه والزواج 103798
منتديات آل سيدم
الخطبه والزواج 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الخطبه والزواج 829894
ادارة المنتدي الخطبه والزواج 103798
منتديات آل سيدم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات آل سيدم

منتديات آل سيدم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
لا اله الآ الله الجليل الجبار لا اله الآ الله الواحد القهار، لا اله الآ الله الكريم الستار لا اله الآ الله الكبير المتعال، لا اله الآ الله وحده لاشربك له الها واحدا ربا وشاهدا احدا وصمدا ونحن له مسلمون ، لا اله الآ الله وحده لاشربك له الها واحدا ربا وشاهدا احدا وصمدا ونحن له عابدون لا اله الآ الله وحده لاشربك له الها واحدا ربا وشاهدا احدا وصمدا ونحن له قانتون، لا اله الآ الله وحده لاشربك له الها واحدا ربا وشاهدا احدا وصمدا ونحن له صابرون، لا اله الا الله محمدا رسول الله ، اللهم اليك فوضت امري وعليك توكلت يا ارحم الراحمين
dailymotion-domain-verification=dmaou98xy16b45bmq
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شجاع سيدم
الخطبه والزواج Vote_rcap1الخطبه والزواج Voting_bar1الخطبه والزواج Vote_lcap1 
العنود
الخطبه والزواج Vote_rcap1الخطبه والزواج Voting_bar1الخطبه والزواج Vote_lcap1 
سمراء عدن
الخطبه والزواج Vote_rcap1الخطبه والزواج Voting_bar1الخطبه والزواج Vote_lcap1 
sabaa
الخطبه والزواج Vote_rcap1الخطبه والزواج Voting_bar1الخطبه والزواج Vote_lcap1 
مجدي الربادي
الخطبه والزواج Vote_rcap1الخطبه والزواج Voting_bar1الخطبه والزواج Vote_lcap1 
حذيفه احمد سيدم
الخطبه والزواج Vote_rcap1الخطبه والزواج Voting_bar1الخطبه والزواج Vote_lcap1 
تمارا
الخطبه والزواج Vote_rcap1الخطبه والزواج Voting_bar1الخطبه والزواج Vote_lcap1 
ناجي صالح سيدم
الخطبه والزواج Vote_rcap1الخطبه والزواج Voting_bar1الخطبه والزواج Vote_lcap1 
وريف مهند
الخطبه والزواج Vote_rcap1الخطبه والزواج Voting_bar1الخطبه والزواج Vote_lcap1 
مازن سيدم
الخطبه والزواج Vote_rcap1الخطبه والزواج Voting_bar1الخطبه والزواج Vote_lcap1 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأخيرة
» نسخة مصغرة من نهاية العالم احداث مثيرة ومذهلة
الخطبه والزواج Emptyالإثنين مايو 25, 2020 9:15 pm من طرف شجاع سيدم

» تقرير مصور عن رؤساء اليمن فترة السبعينيات
الخطبه والزواج Emptyالسبت مايو 23, 2020 9:50 pm من طرف شجاع سيدم

» روساء وملوك اليمن خلال المائة سنة الماضية
الخطبه والزواج Emptyالأربعاء مايو 20, 2020 9:11 pm من طرف شجاع سيدم

»  جزيرة سقطرى │ بودكاست يمني │ الحلقة السادسة
الخطبه والزواج Emptyالأربعاء مايو 13, 2020 3:29 pm من طرف نسر اليمن

» تحميل كتب الكترونية مجانية
الخطبه والزواج Emptyالإثنين أكتوبر 08, 2018 2:33 am من طرف شجاع سيدم

» افضل موقع لتحميل كتب pdf مجانية
الخطبه والزواج Emptyالإثنين أكتوبر 08, 2018 2:32 am من طرف شجاع سيدم

»  رواية الساعة الخامسة والعشرين pdf
الخطبه والزواج Emptyالإثنين أكتوبر 08, 2018 1:38 am من طرف شجاع سيدم

» نتائج الشهادة الثانوية والشهادة الاساسية في اليمن لعام 2018
الخطبه والزواج Emptyالإثنين سبتمبر 17, 2018 6:17 pm من طرف شجاع سيدم

» اشد كوارث سقوط الطائرات خسارة في الاروح
الخطبه والزواج Emptyالإثنين سبتمبر 17, 2018 4:39 am من طرف شجاع سيدم

» برنامج المواريث لتقسيم الورث بدون اى عناء وبكل دقه ويشمل جميع حالات العائله + الشرح
الخطبه والزواج Emptyالخميس سبتمبر 14, 2017 11:47 am من طرف شجاع سيدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 85 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 85 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 263 بتاريخ الإثنين ديسمبر 26, 2011 1:01 am
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط آل سيدم_عمار اليمن على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات آل سيدم على موقع حفض الصفحات

منتدى الكمبيوتر والانترنت

↑ Grab this Headline Animator

إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

     الخطبه والزواج

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Anonymous
    زائر
    زائر


    الخطبه والزواج Empty
    مُساهمةموضوع: الخطبه والزواج   الخطبه والزواج Emptyالجمعة يناير 27, 2012 10:55 pm

    من الدكتور / س م م إنه يريد بيان الحكم الشرعى بيانا واضحا فيما يأتى أولا :
    هل
    يجوز للمرأة المسلمة أن تؤدى الصلاة وهى حاسرة رأسها أو عارية ذراعيها أو
    بنصف كم أى وهى على حالتها التى ترتاد بها المجتمعات فى هذه الأيام أو لا.


    عن السؤال الأول إن من شروط الصلاة ستر العورة، فلا تصح الصلاة مع كشف العورة التى أمر الشارع بسترها فى الصلاة.
    وحد عورة المرأة
    الحرة هو جميع بدنها حتى شعرها النازل على أذنيها، واستثنى من ذلك الحنفية
    الوجه والكفين والقدمين - كما استثنى من ذلك الشافعية الوجه والكفين
    ظاهرهما وباطنهما.
    واستثنى الحنابلة من البدن الوجه فقط وقالوا إن ما عداه عورة - وقال المالكية إن العورة بالنسبة للمرأة فى الصلاة تنقسم إلى قسمين :
    مغلظة ومخففة فالمغلظة للحرة جميع بدنها ما عدا الأطراف والصدر وما حاذاه من الظهر.
    والمخففة
    لها هى الصدر وما حاذاه من الظهر والذراعان والعنق والرأس ومن الركبة إلى
    آخر القدم - أما الوجه والكفان ظهرا وبطنا فهما ليستا من العورة مطلقا ،
    فمن صلت مكشوفة العورة المغلظة كلها أو بعضها ولو قليلا مع القدرة على
    الستر بطلت صلاتها إن كانت قادرة ذاكرة وأعادتها وجوبا أبدا فى الوقت وبعده
    - أما إذا صلت مكشوفة العورة المخففة فإن صلاتها لا تبطل وإن كان كشفها
    مكروها فى الصلاة ويحرم النظر إليها، ولكن يستحب لمن صلت مكشوفة العورة
    المخففة أن تعيد الصلاة فى الوقت مستورة.
    ومن هذا يتضح أن رأس المرأة
    وذراعيها وساقيها من العورة التى يجب سترها فى الصلاة عند الأئمة الثلاثة
    أبى حنيفة والشافعى وأحمد وتبطل الصلاة بكشف أحدها لفقد شرط من شروط الصلاة
    - أما عند المالكية فإن أحد هذه الأعضاء من العورة المخففة التى تصح
    الصلاة مع كشفه مع الكراهة واستحباب إعادة الصلاة فى الوقت مستورة، وحينئذ
    يجب أن يكون مفهوما أن ستر العورة على هذا الاختلاف المذكور أمر مشروط لصحة
    الصلاة نفسها، أما النظر إلى العورة المخففة عند المالكية فهو حرام باجماع
    آراء الفقهاء كما هو ظاهر.
    عن السؤال الثانى :
    إن الفقهاء أباحوا
    للخاطب أن يرى مخطوبته وأن تراه مخطوبته بحضور أحد محارمها كأبيها أو أخيها
    أو عمها أو خالها وأن يكرر هذه الرؤية إذا لم تكف المرة الواحدة بالشرط
    المذكور.
    والأصل فى ذلك هو ما ثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم عن
    المغيرة بن شعبة أنه خطب امرأة فقال النبى صلى الله عليه وسلم ( انظر إليها
    فإنه أحرى أن يؤدم بينكما ) رواه الخمسة إلا أبا داود وعن أبى هريرة قال
    خطب رجل امرأة فقال النبى صلى الله عليه وسلم ( انظر إليها فإن فى أعين
    الأنصار شيئا ) رواه أحمد والنسائى وعن جابر قال سمعت النبى صلى الله عليه
    وسلم يقول ( إذا خطب أحدكم المرأة فقدر
    أن يرى منها بعض ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ) رواه أحمد وأبو داود - وعن
    موسى بن عبد الله عن أبى حميد أو حميدة قال قال رسول الله صلى الله عليه
    وسلم ( إذا خطب أحدكم امرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر
    إليها لخطبة وإن كانت لا تعلم ) رواه أحمد وعن محمد بن سلمة قال سمعت رسول
    الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إذا ألقى الله عز وجل فى قلب امرىء خطبة
    امرأة فلا بأس أن ينظر إليها ) رواه أحمد وابن ماجه.
    وهذه الأحاديث
    كلها رواها الإمام الشوكانى وقد قال بعد ما بين صحة سندها وذكر أحاديث أخرى
    فى هذا الباب وأحاديث الباب فيها دليل على أنه لا بأس بنظر الرجل إلى المرأة
    التى يريد أن يتزوج بها، والأمر المذكور فى حديث أبى هريرة وحديث المغيرة
    وحديث جابر للإباحة بقرينة قوله فى حديث أبى حميد ( فلا جناح عليه ) وفى
    حديث محمد بن سلمة ( فلا بأس ) وإلى ذلك ذهب جمهور العلماء، وحكى القاضى
    عياض كراهته وهو خطأ مخالف للأدلة المذكورة ولأقوال أهل العلم ثم قال وقد
    وقع فى الموضع الذى يجوز النظر إليه من المخطوبة خلاف فذهب الأكثر إلى أنه
    يجوز إلى الوجه والكفين فقط ، وقال داود يجوز النظر إلى جميع البدن، وقال
    الأوزاعى ينظر إلى مواضع اللحم وظاهر الأحاديث أنه يجوز النظر إليها سواء
    أكان ذلك بإذنها أم لا.
    وروى عن مالك اعتبار الإذن - انتهى -.
    وقال
    الإمام النووى الشافعى المذهب فى شرحه لصحيح مسلم فى هذا الباب عند شرحه
    لحديث أبى هريرة ولفظه قال كنت عند النبى صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل
    فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أنظرت إليها قال لا.
    قال فاذهب فانظر إليها فإن فى أعين الأنصار شيئا
    وفيه استحباب النظر إلى وجه من يريد تزوجها وهو مذهبنا ومذهب مالك وأبى
    حنيفة وسائر الكوفيين وأحمد وجماهير العلماء وحكى القاضى عياض كراهته عن
    قوم وهذا خطأ مخالف لصريح هذا الحديث ومخالف لإجماع الأمة على جواز النظر
    للحاجة عند البيع والشراء والشهادة ونحوها، ثم إنه يباح النظر إلى وجهها
    وكفيها فقط لأنهما ليسا بعورة، ولأنه يستدل بالوجه على الجمال أو ضده
    وبالكفين على خصوبة البدن أو عدمها هذا مذهبنا ومذهب الأكثرين وقال
    الأوزاعى ينظر إلى مواضع اللحم، وقال داود ينظر إلى جميع بدنها.
    وهذا
    خطأ ظاهر منابذ لأصول السنة والإجماع، ثم مذهبنا ومذهب مالك وأحمد والجمهور
    أنه لا يشترط فى جواز هذا النظر رضاها بل له ذلك فى غفلتها ومن غير تقدم
    إعلام لكن قال مالك أكره نظره فى غفلتها مخافة وقوع نظره على عورة وعن مالك
    رواية ضعيفة أنه لا ينظر إليها إلا باذنها وهذا ضعيف لأن النبى صلى الله
    عليه وسلم قد أذن فى ذلك مطلقا إلى أن قال ولهذا قال أصحابنا يستحب أن ينظر
    إليها قبل الخطبة حتى إن كرهها تركها من غير إيذاء بخلاف ما إذا تركها بعد
    الخطبة.
    والله أعلم.
    قال أصحابنا وإذا لم يمكن النظر استحب له أن
    يبعث امرأة يثق بها تنظر إليها وتخبره ويكون ذلك قبل الخطبة لما ذكرنا هذه
    هى آراء الفقهاء فى هذا الباب ولم أر فيما قرأته من كتب الفقه فى المذاهب
    المختلفة ولا فى كتب السنة من أباح اختلاط الخاطب بمخطوبته وخروجه معها
    منفردين كما يفعل بعض الشبان الآن بحجة أنهم يريدون التعرف إلى من يخطبونها
    من الفتيات.
    أما ابن حزم فقد اطلعت فى كتابه المحلى بالصحيفة 30، 31
    من الجزء العاشر فوجدت فيه الآتى ( ومن أراد أن يتزوج امرأة حرة أو أمة فله
    أن ينظر منها متغفلا لها وغير متغفل إلى ما بطن منها وظهر.
    ولا يجوز
    ذلك فى أمة يريد شراءها ولا يجوز أن ينظر منها إلا إلى الوجه والكفين فقط
    لكن يأمر امرأة تنظر إلى جميع جسمها وتخبره وبرهان ذلك قول الله عز وجل {
    قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم } النور 30 ، فافترض الله عز
    وجل غض البصر جملة كما افترض حفظ الفرج فهو عموم لا يجوز أن يخص منه إلا ما
    خصه نص صريح وقد خص النص نظر من أراد الزواج فقط.
    فعن جابر بن عبدالله
    قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا خطب أحدكم فإن استطاع أن ينظر
    إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ) قال جابر فخطبت امرأة من بنى سلمة فكنت
    أختبىء تحت الكرب حتى رأيت منها بعض ما دعانى إليها.
    ثم قال وقد رويناه
    أيضا من طرق صحاح من طريق أبى هريرة والمغيرة بن شعبة فكان هذا عموما
    مخرجا لهذه الحال من جملة ما حرم من غض البصر.
    ثم تكلم ابن حزم بعد هذا
    عما يباح النظر إليه بالنسبة للجارية عند ابتياعها ولا شأن لنا بهذا
    الموضوع، ويظهر من هذا أن ابن حزم أباح نظر الرجل إلى من يريد خطبتها،
    واعتبر الأحاديث الواردة فى هذا الصدد مخصصة للعموم الوارد فى الآية وهو
    الأمر بغض البصر ، أما النظر إلى المخطوبة فلم يتعرض له بأكثر من قوله إن
    له أن ينظر منها متغفلا لها وغير متغفل إلى ما بطن منها وظهر، ولعله تابع
    فى ذلك ما نقله الإمامان النووى والشوكانى منسوبا إلى داود من أنه يجوز
    عنده النظر إلى جميع البدن وقد خطأه فى هذا الرأى الإمام النووى وهو حجة
    حيث قال إنه خطأ ظاهر منابذ لأصول السنة والإجماع.
    ولا يباح النظر إلا إلى الوجه والكفين عند الأئمة الثلاثة، وعند الإمام.
    أحمد
    لا يباح النظر إلا إلى ما يظهر غالبا كوجه ورقبة ويد وقدم ، والإمام مالك
    الذى أجاز الصلاة مع الكراهة إذا لم تستر العورة الخفيفة لم يبح للخاطب
    النظر إلى ما عدا الوجه والكفين، ولم يرد عن ابن حزم فيما يتصل بهذا
    الموضوع اتصالا وثيقا سوى ما قررناه أما حديث جابر الذى رواه ابن حزم فيجب
    حمله على ما يوافق باقى الأحاديث الصحيحة التى ذكرناها المروية عن أبى
    هريرة والمغيرة بن شعبة وموسى بن عبد الله.
    ومن هذا يتبين بوضوح أن
    إباحة معانقة المخطوبة وتقبيلها قبل العقد لم يتعرض له ابن حزم وهو مخالف
    لما أجمع عليه المسلمون من تحريمه، ولم يقل به أحد من فقهاء المذاهب
    المعتبرة ولا من رجال الحديث.
    ومنه يعلم الجواب عن السؤال بشقيه.
    والله أعلم.

    الموضوع الأصلي : الخطبه والزواج  المصدر : منتديات آل سيدم - عمار اليمن
    زائر ; توقيع العضو
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    الخطبه والزواج

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » الخطبه والزواج
    » الخطبه والزواج

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات آل سيدم :: الاقسام العامة :: المنتدى الاسلامي-