منتديات آل سيدم
الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف 829894
ادارة المنتدي الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف 103798
منتديات آل سيدم
الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف 829894
ادارة المنتدي الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف 103798
منتديات آل سيدم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات آل سيدم

منتديات آل سيدم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
لا اله الآ الله الجليل الجبار لا اله الآ الله الواحد القهار، لا اله الآ الله الكريم الستار لا اله الآ الله الكبير المتعال، لا اله الآ الله وحده لاشربك له الها واحدا ربا وشاهدا احدا وصمدا ونحن له مسلمون ، لا اله الآ الله وحده لاشربك له الها واحدا ربا وشاهدا احدا وصمدا ونحن له عابدون لا اله الآ الله وحده لاشربك له الها واحدا ربا وشاهدا احدا وصمدا ونحن له قانتون، لا اله الآ الله وحده لاشربك له الها واحدا ربا وشاهدا احدا وصمدا ونحن له صابرون، لا اله الا الله محمدا رسول الله ، اللهم اليك فوضت امري وعليك توكلت يا ارحم الراحمين
dailymotion-domain-verification=dmaou98xy16b45bmq
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شجاع سيدم
الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Vote_rcap1الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Voting_bar1الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Vote_lcap1 
العنود
الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Vote_rcap1الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Voting_bar1الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Vote_lcap1 
سمراء عدن
الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Vote_rcap1الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Voting_bar1الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Vote_lcap1 
sabaa
الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Vote_rcap1الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Voting_bar1الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Vote_lcap1 
مجدي الربادي
الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Vote_rcap1الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Voting_bar1الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Vote_lcap1 
حذيفه احمد سيدم
الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Vote_rcap1الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Voting_bar1الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Vote_lcap1 
تمارا
الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Vote_rcap1الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Voting_bar1الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Vote_lcap1 
ناجي صالح سيدم
الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Vote_rcap1الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Voting_bar1الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Vote_lcap1 
وريف مهند
الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Vote_rcap1الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Voting_bar1الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Vote_lcap1 
مازن سيدم
الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Vote_rcap1الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Voting_bar1الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Vote_lcap1 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأخيرة
» نسخة مصغرة من نهاية العالم احداث مثيرة ومذهلة
الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Emptyالإثنين مايو 25, 2020 9:15 pm من طرف شجاع سيدم

» تقرير مصور عن رؤساء اليمن فترة السبعينيات
الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Emptyالسبت مايو 23, 2020 9:50 pm من طرف شجاع سيدم

» روساء وملوك اليمن خلال المائة سنة الماضية
الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Emptyالأربعاء مايو 20, 2020 9:11 pm من طرف شجاع سيدم

»  جزيرة سقطرى │ بودكاست يمني │ الحلقة السادسة
الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Emptyالأربعاء مايو 13, 2020 3:29 pm من طرف نسر اليمن

» تحميل كتب الكترونية مجانية
الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Emptyالإثنين أكتوبر 08, 2018 2:33 am من طرف شجاع سيدم

» افضل موقع لتحميل كتب pdf مجانية
الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Emptyالإثنين أكتوبر 08, 2018 2:32 am من طرف شجاع سيدم

»  رواية الساعة الخامسة والعشرين pdf
الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Emptyالإثنين أكتوبر 08, 2018 1:38 am من طرف شجاع سيدم

» نتائج الشهادة الثانوية والشهادة الاساسية في اليمن لعام 2018
الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Emptyالإثنين سبتمبر 17, 2018 6:17 pm من طرف شجاع سيدم

» اشد كوارث سقوط الطائرات خسارة في الاروح
الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Emptyالإثنين سبتمبر 17, 2018 4:39 am من طرف شجاع سيدم

» برنامج المواريث لتقسيم الورث بدون اى عناء وبكل دقه ويشمل جميع حالات العائله + الشرح
الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Emptyالخميس سبتمبر 14, 2017 11:47 am من طرف شجاع سيدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 263 بتاريخ الإثنين ديسمبر 26, 2011 1:01 am
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط آل سيدم_عمار اليمن على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات آل سيدم على موقع حفض الصفحات

منتدى الكمبيوتر والانترنت

↑ Grab this Headline Animator

إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

     الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    سمراء عدن
    سمراء عدن
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 561
    نقاط : 5077
    نقاط التقييم : 10
    تاريخ التسجيل : 02/12/2011
    العمر : 30

    الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Empty
    مُساهمةموضوع: الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف   الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 8:35 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ==========


    والصلاة والسلام علي خير خلق الله سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم


    لقد شرع الله لعباده كثيراً من الطاعات التي تجمع على المرء الجوارح والقلب
    لينشغل بعبادة الله تعالى وحده... وإن من أجلّ هذه الطاعات تلك السّنّة
    التي يخلو المرء فيها بربه خاضعاً فيناجيه معترفاً، وينصرف بها عن الدنيا
    فتزكو نفسه وتسمو ليصبح إنساناً ربانياً، إنها السّنّة التي حافظ الرسول
    عليها طوال حياته.. إنها سُنّة الاعتكاف.
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يعتكف كل
    رمضان عشرة أيام؛ فلما كان العام الذي قُبِضَ فيه اعكتف عشرين يوماً).
    لقد حرص رسول الأمة على هذه العبادة رغم أن انشغاله بالدعوة والتربية
    والتعليم والجهاد.. تاركاً لمن بعده ممن يقتفون أثره وينتهجون نهجه درساً
    عظيماً في أهمية الانقطاع إلى الله عز وجل والتحرر من المشاغل والمسؤوليات
    كائناً من كان صاحبها في الدعوة والعلم. ولا شك أن هذا الاعتكاف ما شُرع
    إلا لحِكَمٍ عظيمة، لعل منها:
    * زيادة الصلة الإيمانية بالله، والجوانب العبادية التي تزكي النفس وتجعل
    المرء أكثر قدرة على مواجهة فتن الدنيا والعمل على استنقاذ الآخرين منها.
    * أن الاعتكاف فرصة عظيمة لطلبة العلم الذين اشتغلوا بتحصيله ومن ثم تعليمه؛ وهذا لأمرين مهمين:
    1- أن العمل هو الثمرة والغاية الحقيقية للعلم؛ وبدونه قد يصبح العلم حجة على صاحبه.
    2- أن العقلاء يرفضون أن يُعلّم المرءُ الناسَ ما فيه نجاتهم ثم ينصرف هو عن ذلك.
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (مثل الذي
    يُعلّم الناس الخير وينسى نفسه مثل الفتيلة تضيء للناس وتحرق نفسها)(
    * أن سنة الاعتكاف فرصة كبرى للدعاة والمربين من جهتين:
    1- تحقيق الحكمتين الأوليتين من سداد النقص الذي اعتراهم لانشغالهم بالخلْق، وزيادة صلتهم بالخالق.
    2- استغلال الفرصة للرقي بالمستوى الإيماني والتعبدي وغيرهما عند هؤلاء المدعوين والمتربين إلى مراتب أسمى.
    فهذه بعض الحكم الظاهرة التي يمكن أن يستفيد منها أهل النظر لتصبح مسار
    كثير من شباب الصحوة خلال أيام قلائل.. موجّهين كانوا أو موَجّهين ممن
    يُرتضى دينه وخُلقه وعقله.
    إن من أهم أسباب طرح موضوع الاعتكاف من الجهة التي سيراها القارئ الكريم، ثلاثة أمور رئيسة:
    الأول: حالة الضعف العام في همة الصالحين فيما يتعلق بالجوانب التعبدية
    والسلوكية كما سيأتي ضرب أمثلة لها مقارنة بما يراد منها لإصلاح المجتمع
    والارتقاء به لمشابهة مجتمع السلف الصالح.
    يقول ابن الجوزي رحمه الله : (أعوذ بالله من سير هؤلاء الذين نعاشرهم، لا
    نرى فيهم ذا همة عالية فيقتدي إليها المبتدئ، ولا صاحب ورعٍ فيستفيد منه
    المتزهّد)().
    فإذا كان رحمه الله يتحدث عن أهل زمانه فلا شك أن الخطب أعظم في زماننا
    الذي فُتِحت فيه الدنيا من أوسع أبوابها. والله المستعان. ولا شك أننا
    بحاجة لانتهاز فرصة الاعتكاف في تحسين الصورة العامة عن طريق مخاطبة
    الأفراد.
    فكيف يكون الاعتكاف وسيلة لزيادة الهمة العامة يا ترى؟
    الثاني: أن السنة دلت على أهمية الانقطاع عن الناس في خلوة مع الله؛ لتنطلق
    الأنفس بعد ذلك في الدعوة وتحمّل الأعباء. قال صاحب الظلال: (لا بد لأي
    روح يُراد لها أن تؤثر في واقع الحياة البشرية فتحولها وجهة أخرى.. لا بد
    لهذه الروح من خلوة وعزلة بعض الوقت..) إلى أن يقول: (فالاستغراق في واقع
    هذه الحياة يجعل النفس تألفه وتستنيم له، فلا تحاول تغييره. أما الانخلاع
    منه فترة والانعزال عنه، والحياة في طلاقة كاملة من أسر الواقع الصغير ومن
    الشواغل التافهة؛ فهو الذي يؤهل الروح الكبير لرؤية ما هو أكبر منه ويدربه
    على الشعور بتكامل ذاته بدون حاجة إلى عُرف الناس.
    ولكن إذا كانت هذه إحدى الغايات العظيمة لهذا الانقطاع أي الاعتكاف.. فما صورة هذا الاعتكاف المطلوب يا ترى؟!
    الثالث: أن الاعتكاف فرصة عظيمة لاختبار الإخلاص المحض لله في كل الأعمال
    والحركات والسكنات.. وهذه النقطة وإن بدت ابتداءً أنها فردية بالدرجة
    الأولى إلا أن أهمية طرحها هنا تأتي من خلال معرفتنا بأن الإخلاص هو مدار
    قبول جميع الأعمال الموافقة للشريعة. ومنها كل ما يتعلق بالدعوة والتربية
    والتعليم... وإنه لمن الخسران العظيم أن تنفق الأموال وتبذل الجهود ثم يكون
    المانع من تحقيق الأهداف المطلوبة شرعاً دَخَلٌ في إخلاص العاملين.. ولما
    كان تحقيق الإخلاص من الصعوبة بمكان في أوساط الجماعة الواحدة قال سهل بن
    عبد الله: (الدنيا جهل وموات إلا العلم؛ والعلم كله حجة إلا العمل به؛
    والعمل كله هباء إلا الإخلاص؛ والإخلاص على خطر عظيم حتى يُختم به)().
    وحُكي عن أحدهم أنه شعر بخجل عظيم من الناس عندما صلى يوماً في الصف
    الثاني، فعلم أن راحة قلبه في الصلاة في الصف الأول كانت بسبب نظر الناس
    إليه. وهذا من الدقيق الغامض الذي يغفل عنه الكثير من الناس.
    فلما كان الأمر كذلك كان الاعتكاف فرصة عظيمة لاختبار الإخلاص.
    والسؤال: ما الاعتكاف المطلوب للتحقق من سلامة القلب من شوائب الإخلاص؟
    إن الاجابة عن هذا السؤال تتلخص في الجهة التي نطرح موضوع الاعتكاف من
    خلالها.. وهي أن الاعتكاف المطلوب ليس هو ذلك الاعتكاف الذي يجعل المساجد
    مهاجع للنائمين ولا عناوين للمتزاورين، ولا موائد للأكل، ولا حلقات للضحك
    وفضول الكلام. إنه ليس الاعتكاف الذي يخرج صاحبه وقد ازداد قلبه قسوة، وأتى
    بمعصية التعدي على حرمات مساجد الله.
    إنه ليس الاعتكاف الذي يجعله صاحبه وسيلة لزيادة الأصحاب وتقوية العلاقات الاجتماعية وتبادل الآراء الطبية والنفسية... ونحوها.
    إن الاعتكاف المطلوب إنما هو ذلك الذي ينقل المرء إلى مشابهة حياة السلف
    الصالح في كل همسة ولفتة. نعم إن الاعتكاف الذي تسيل فيه دموع الخاشعين
    المتدبرين؛ وترفع فيه أكف الضارعين المخبتين، ويسعى المرء فيه جاهداً لئلا
    تضيع من ثواني هذه الأيام المعدودة لحظة واحدة في غير طاعة فيفوته قطار
    الفائزين. إنه الاعتكاف الذي يحقق مفهوم التربية الذاتية لمشابهة
    المحسنين..
    محمد بن يحيى اليحيى
    مجلة البيان

    الموضوع الأصلي : الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف  المصدر : منتديات آل سيدم - عمار اليمن
    سمراء عدن ; توقيع العضو
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سمراء عدن
    سمراء عدن
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 561
    نقاط : 5077
    نقاط التقييم : 10
    تاريخ التسجيل : 02/12/2011
    العمر : 30

    الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف   الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 8:36 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
    أجمعين .. وبعد .. فهذا مختصر في أحكام الاعتكاف اعتمدت فيه على كتاب ( فقه
    الاعتكاف ) للشيخ الدكتور خالد بن علي المشيقح حفظه الله واقتصرت فيه على
    القول الراجح مع ذكر دليله .. مع بعض الزيادات الخفيفة .. أسأل الله تعالى
    أن ينفع به .. إنه جواد كريم ..

    أولاً : تعريف الاعتكاف :

    لغة / الاعتكاف : افتعال من عكف على الشيء يعْكُف ويعْكِف عكفاً وعكوفاً
    وهو يأتي متعدٍ ويكون مصدره العكف ، ولازم ويكون مصدره العكوف .
    والمتعدي لغة / بمعنى الحبس والمنع ومنه قوله تعالى : ( وَالْهَدْيَ
    مَعْكُوفاً أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ)(الفتح: من الآية25) . أي : محبوساً .
    ويقال عكفته عن حاجته أي : منعته .
    واللازم لغة / بمعنى ملازمة الشيء والمواظبة والإقبال والمقام عليه خيراً
    كان أو شراً ومنه قوله تعالى : ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد )
    أي مقيمون ، ومنه قوله : ( ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون ) أي
    ملازمون ، وقال تعالى : ( وانظر إلى إلهك الذي ظلت عليه عاكفاً ) أي مقيماً
    .

    اصطلاحاً / هو لزوم مسجد لعبادة الله تعالى من شخص مخصوص على صفة مخصوصة .

    ثانياً : حكمته :

    من حكم الاعتكاف صلاح القلب واستقامته على طريق سيره إلى الله تعالى بلم
    شعثه بالإقبال على الله تعالى وترك فضول المباحات وتحقيق الأنس بالله تعالى
    والاشتغال به وحده والتفكر في تحصيل مراضيه .

    ثالثاً : أدلة مشرعيته :

    دل على مشروعيته الكتاب والسنة والإجماع :

    1- الكتاب : قوله تعالى : ( وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي
    للطائفين والعاكفين والركع السجود ) وقوله تعالى : ( ولا تباشروهن وأنتم
    عاكفون في المساجد ) فإضافته إلى المساجد المختصة بالقربات وترك الوطء
    المباح لأجله دليل على أنه قربة .

    2- السنة : قول عائشة رضي الله عنها : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
    يعتكف العشر الأواخر حتى توفاه الله ، ثم اعتكف أزواجه من بعده ) [ رواه
    البخاري برقم ( 2026 ) ومسلم برقم ( 1172 ) ] . ويأتي غيره من الأحاديث .

    3- الإجماع : نقله ابن المنذر وابن حزم والنووي وابن قدامة وشيخ الإسلام والقرطبي وابن هبيرة والزركشي وابن رشد .

    رابعاً : حكم الاعتكاف :وفيه ثلاث مسائل :

    المسألة الأولى : حكمه للرجل :

    حكمه لغير المرأة سنة وقد حكي إجماعاً لأدلة مشروعيته المتقدمة .
    وقد روى بعض المالكية كراهته عن الإمام مالك رحمه الله وقال : ( ما رأيت
    صحابياً اعتكف ) وذكر أنه لم يبلغه عن أحد أنه اعتكف إلا أبا بكر بن عبد
    الرحمن قال : ( وذلك والله أعلم لشدة الاعتكاف ) وعلل بعضهم كراهته لأنه من
    الرهبانية المنهي عنها أو أنه كرهه مخافة ألا يوفي شرطه .
    قال ابن حجر : " لعله أراد صفة مخصوصة ، وإلا فقد حكيناه عن غير واحد من الصحابة أنه اعتكف " .

    المسألة الثانية : حكمه للمرأة :

    اختلف العلماء في حكمه للمرأة على أقوال أرجحها هو قول الجمهور : أنه يسن لها الاعتكاف كالرجل .

    واستدلوا لذلك بما يلي :

    1- عمومات أدلة مشروعية الاعتكاف والتي لم تفرق بين الرجل والمرأة .
    2- قوله تعالى : ( فاتخذت من دونهم حجاباً ) وقوله : ( كلما دخل عليها
    زكريا المحراب ) وهذا اعتكاف في المسجد واحتجاب فيه وشرع من قبلنا شرع لنا
    ما لم يرد في شرعنا ما يخالفه .
    3- حديث عائشة رضي الله عنها وفيه : ( إذنه صلى الله عليه وسلم لها ولحفصة
    رضي الله عنهما أن يعتكفا معه ) [ البخاري ( 2041 ) ومسلم ( 1173 ) ] .
    4- حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( اعتكف معه امرأة من أزواجه مستحاضة
    فكانت ترى الحمرة والصفرة فربما وضعت الطست تحتها وهي تصلي ) [ البخاري (
    309 ) ] . وقد جاء مفسراً بأنها أم سلمة رضي الله عنها .
    5- حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( كن المعتكفات إذا حضن أمر رسول الله
    صلى الله عليه وسلم بإخراجهن من المسجد حتى يطهرن ) [ عزاه ابن قدامة في
    المغني 4/487 لأبي حفص العكبري وعزاه ابن مفاح في الفروع 3/176 لابن بطة
    وقال : " إسناد جيد " .
    وأما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بنقض قباب أزواجه لما أردن الاعتكاف معه
    فإنه فعل ذلك عليه الصلاة والسلام لما خافه عليهن من المنافسة والغيرة
    ولهذا قال : ( آلبر يُردن ؟ ) .
    المسألة الثالثة : حكمه في غير رمضان والعشر الأواخر منه :

    اختلف العلماء رحمهم الله تعالى في ذلك على أقوال أرجحها هو قول الجمهور وهو أنه مسنون واستدلوا على ذلك بما يلي :

    1- عمومات أدلة الاعتكاف وهي تشمل رمضان وغيره والعشر وغيرها .
    2- حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
    إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكفه ... وترك الاعتكاف في رمضان حتى
    اعتكف العشر الأواخر من شوال ) [ البخاري ( 2040 ) ] وعند مسلم ( 1173 ) :
    ( العشر الأول من شوال ) . فدل على أن رمضان والعشر محل لشرعية الاعتكاف .
    3- حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن عمر رضي الله عنه سأل النبي صلى الله
    عليه وسلم قال : كنت نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام ؟
    قال ( فأوفِ بنذرك ) [ البخاري ( 2032 ) ومسلم ( 1656 ) ] .وهذا يشمل كل
    ليلة في رمضان وغيره في العشر وغيرها .
    4- حديث أبي هريرة رضي الله عنها قال : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم
    يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين
    يوماً ) [ البخاري ( 2044 ) ] . فدل على أن غير العشر محل لشرعية الاعتكاف .
    وغير ذلك من الأدلة .

    الموضوع الأصلي : الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف  المصدر : منتديات آل سيدم - عمار اليمن
    سمراء عدن ; توقيع العضو
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سمراء عدن
    سمراء عدن
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 561
    نقاط : 5077
    نقاط التقييم : 10
    تاريخ التسجيل : 02/12/2011
    العمر : 30

    الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف   الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Emptyالسبت يوليو 21, 2012 12:31 am

    من الأخطاء جعل بعض الناس الاعتكاف فرصة للقاء والاجتماع والتحدث ، فترى
    المجموعة من الأصحاب يحرصون على أن يعتكفوا في مسجد واحد أو في مكان معين
    من المسجد لهذا الغرض ، وكل ذلك من الغفلة عن مقصود الاعتكاف الذي هو
    الانقطاع عن الناس ، والاشتغال بعبادة الله ، والخلوة به ، والأنس بذكره .

    2. التوسع في المباحات والإكثار من الأكل وفضول الطعام ، والذي ينبغي
    للمعتكف أن يحرص على تقليل طعامه ما أمكن ، وأن يقتصر منه على ما يعينه على
    العبادة ، فإن قلة الطعام توجب رقة القلب وانكسار النفس ، وتطرد الكسل
    والخمول ، ومن كثر أكله لم يجد لذكر الله لذة .

    3. من الأخطاء جعل الاعتكاف فرصة للمباهاة والتفاخر وجلب ثناء الناس ، كقول
    البعض اعتكفنا في الحرم أو المسجد الفلاني أو ما أشبه ذلك طلباً للمدح
    والإعجاب ، والواجب أن يخفي الإنسان عمله ، وأن يخاف عليه من الرد وعدم
    القبول ، فإن الأعمال بالنيات ، ومما يعين العبد على ذلك اختيار المسجد
    الذي لا يعرف فيه أحداً ولا يعرفه أحد ، وعدم إعلان ذلك للناس حتى يكون
    أقرب إلى الإخلاص .

    4. الإكثار من النوم وعدم استغلال الأوقات في المعتكَف ، فالمعتكف لم يترك
    بيته وأهله وأولاده لينام في المسجد ، وإنما جاء ليتفرغ لعبادة الله وطاعته
    ، فينبغي أن يقلل من ساعات نومه قدر استطاعته ، وأن يغير البرنامج الذي
    تعود عليه في بيته .

    5. ومن أخطاء المعتكفين أيضاً كثرة الخروج من المعتكف لغير حاجة معتبرة ،
    كالخروج المتكرر إلى السوق لشراء الأكل ، بينما يكفيه من ذلك مرة واحدة .

    6. ومن أخطاء المعتكفين ، عدم المحافظة على نظافة المسجد ، فربما ترك بعض
    المعتكفين مخلفاتهم دون تنظيف ، والنبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : (
    البزاق في المسجد خطيئة وكفارتها دفنها ) متفق عليه ، والذي ينبغي على
    المعتكف أن يتعاهد موضع معتكفه بالتنظيف .

    7. من الأخطاء التي تحدث من بعض المعتكفين وخصوصا في الحرمين أن بعضهم لا
    يصلي أحياناً التراويح مع المصلين وخصوصاً في العشر الأواخر اكتفاء بصلاة
    القيام ، ويظل يشوش على المصلين برفع الأصوات في أحاديث لا طائل من ورائها .

    8. ومن الأخطاء ما يلاحظ من إظهار البعض الجد والحزم والنشاط في أول أيام
    الاعتكاف ، ثم لا يلبث أن يفتر ويتراخى بسبب المخالطة وإلف المكان ، والذي
    ينبغي أن يستمر هذا النشاط والجد إلى آخر لحظة ، تحرياً لليلة القدر التي
    أخفاها الله عنا لهذا الغرض .

    9. ومن الأخطاء تفريط بعض الناس في حق أهله وأولاده وتضييعهم وهو في معتكفه
    ، فربما انحرف الواحد منهم وضاع وخصوصاً مع غياب الرقيب والمتابع ،
    والاعتكاف سنة ، والمحافظة على الأهل والأبناء من الواجبات ، فكيف يضيع
    الإنسان الواجب من أجل المحافظة على سنة ، ولاشك أن الجمع بين الأمرين هو
    المطلوب إن تيسر ذلك .

    والله اعلم



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الموضوع الأصلي : الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف  المصدر : منتديات آل سيدم - عمار اليمن
    سمراء عدن ; توقيع العضو
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سمراء عدن
    سمراء عدن
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 561
    نقاط : 5077
    نقاط التقييم : 10
    تاريخ التسجيل : 02/12/2011
    العمر : 30

    الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف   الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف Emptyالسبت يوليو 21, 2012 12:32 am

    بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
    فإنه يجوز للمرأة الاعتكاف في المسجد على رأي كثير من أهل العلم ، بشرط أن
    يكون بعيدا عن معتكف الرجال، وأن يكون ذلك بإذن الزوج، ويرى الأحناف أن
    للمرأة أن تعتكف في مسجد بيتها .


    وقد عرف الفقهاء الاعتكاف بأنه : لزوم المسجد بنية العبادة لله تعالى ، ومن
    المعلوم شرعا أن الشرائع الأصل فيها التساوي بين الرجل والمرأة ، إلا ما
    نص الشرع على المفارقة بينهما ، وفيما يخص المسجد بشكل عام ، فإن الإسلام
    أوجب على جماعة المسلمين إقامة الصلوات في المساجد ، من باب فروض الكفايات،
    مع أن الصلاة في المسجد من السنن المؤكدة ، لكنها في حق الأمة فرض كفائي،
    يجب على البعض، ولكن لا يجوز أن يترك المسلمون جميعا المساجد دون الصلاة.


    وفيما يخص المرأة ، فإن الإسلام أجاز لمعشر النساء الذهاب إلى المساجد ،
    ولكنه لم يوجبه عليهن ، فقال صلى الله عليه وسلم :" لا تمنعوا إماء الله
    مساجد الله ، وبيوتهن خير لهن"، وهذا يعني أن ذهاب المرأة إلى المسجد مباح
    شرعا، وأنها تنال بالصلاة في المسجد ثواب الجماعة .


    وعلى هذا الأصل ، وهو ذهاب المرأة إلى المسجد، كان الاعتكاف للنساء مباحا ،
    على رأي جمهور الفقهاء ، لأنه لما جاز الخروج لها للمسجد ، جاز لها
    الاعتكاف فيه ، وإعمالا لمبدأ المساواة في أجر العمل الصالح بين الجنسين ،
    مصداقا لقوله تعالى : ( فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ
    أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّنذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن
    بَعْضٍ ) آل عمران : 195 .

    وفي الحديث عن عروة عن عائشة { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعتكف
    العشر الأواخر من رمضان حتى قبضه الله تعالى } . زاد الشيخان { ثم اعتكف
    أزواجه من بعده } .

    وقيل لابن القاسم : ما قول مالك في المرأة تعتكف في مسجد الجماعة ؟ فقال :
    نعم , قيل : أتعتكف في قول مالك في مسجد بيتها ؟ فقال : لا يعجبني ذلك ,
    وإنما الاعتكاف في المساجد التي توضع لله .


    ولكن الفقهاء قد اشترطوا أن يكون الاعتكاف بإذن الزوج ، وهذا من باب
    المحافظة على مؤسسة الزوجية، ولحاجة البيت إلى الزوجة أكثر من الزوج ،
    فالزوج قد لا يستغني عن زوجته ، والأولاد لا يستغنون عن أمهم ، فغياب
    الزوجة غير غياب الزوج ، وإن كان كلاهما وجوده غاية في الأهمية .

    على أن المرأة لو لم يكن عندها ما يشغلها عن بيتها ، ففي ظني أن اعتكافها
    أولى ، وخاصة أن الاعتكاف مدرسة روحية ، وفي ظل زخم الحياة المادية ، تحتاج
    المرأة – كما يحتاج الرجل – إلى تجديد العلاقة بالله تعالى ، والانقطاع
    ولو لبضعة أيام عن مشاغل الدنيا التي لا تنتهي ، وإن كان الرجال في حاجة
    إلى هذا المعنى ، فالمرأة أيضا في حاجة إليه .


    إن وظيفة المسجد الروحية من تجديد معنى العبودية لله تعالى ، ومن مراجعة
    النفس، وشغلها بكثير من الطاعات ، يعطي للمرأة شحنة إيمانية تدفعها لتصحيح
    مسارها في الحياة ، وإن كانت الدنيا كلها تسعى الآن لأن تعطي المرأة حقوقها
    السياسية والاجتماعية والاقتصادية ، فإن حق المرأة من أن تخلو بنفسها
    بينها وبين ربها ، وأن تجدد العلاقة معه سبحانه لا يقل أهمية عن بقية
    الحقوق .


    على أن يكون الاعتكاف للنساء في مسجد خاص بهن ، لطبيعة التعايش بين النساء،
    فاختلاط الرجال بالنساء يفقد الاعتكاف الثمرة المرجوة من ورائه، إذ
    المقصود منه أن تختلي المرأة بنفسها ، أما الاختلاط فإنه يوقظ مشاعر الميل
    بين الجنسين ، مما يخرج الاعتكاف عن مقصوده .


    ومن جميل ما قاله السادة الأحناف أن اعتكاف المرأة يكون في مسجد بيتها،
    يعني في المكان الذي تصلي فيه باستمرار في البيت، حيث كانت النساء تجعل
    لنفسها حجرة للصلاة ، وهذا الرأي يجعل المرأة لا تحرم نفسها من الاعتكاف ،
    فللمرأة التي يمنعها زوجها من الاعتكاف في المسجد ، أن تستأذنه في الاعتكاف
    في مسجد بيتها .

    وفي الجمع بين رأي الجمهور ورأي الأحناف تأكيد على دور الاعتكاف في حياة
    المرأة المسلمة ، وأنه من المستحسن أن يأخذ طريقه في حياته ، وأن يكون جزءا
    من نشاطها الديني في حياتها .


    والله أعلم

    الموضوع الأصلي : الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف  المصدر : منتديات آل سيدم - عمار اليمن
    سمراء عدن ; توقيع العضو
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    الاعتكاف وتربية الذات على اتباع الأسلاف

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » قوة الثقة في الذات
    » قــــواعد في تنمـــية الذات
    » قواعد تنمية الذات
    » مكتبة النجاح وتطوير الذات ..الإكترونـــــــــــــــية..
    » من قوال الحكماء لتطوير الذات

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات آل سيدم :: الاقسام العامة :: الخيمة الرمضانية-