منتديات آل سيدم
ديوان الامام الشافعي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ديوان الامام الشافعي 829894
ادارة المنتدي ديوان الامام الشافعي 103798
منتديات آل سيدم
ديوان الامام الشافعي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ديوان الامام الشافعي 829894
ادارة المنتدي ديوان الامام الشافعي 103798
منتديات آل سيدم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات آل سيدم

منتديات آل سيدم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
لا اله الآ الله الجليل الجبار لا اله الآ الله الواحد القهار، لا اله الآ الله الكريم الستار لا اله الآ الله الكبير المتعال، لا اله الآ الله وحده لاشربك له الها واحدا ربا وشاهدا احدا وصمدا ونحن له مسلمون ، لا اله الآ الله وحده لاشربك له الها واحدا ربا وشاهدا احدا وصمدا ونحن له عابدون لا اله الآ الله وحده لاشربك له الها واحدا ربا وشاهدا احدا وصمدا ونحن له قانتون، لا اله الآ الله وحده لاشربك له الها واحدا ربا وشاهدا احدا وصمدا ونحن له صابرون، لا اله الا الله محمدا رسول الله ، اللهم اليك فوضت امري وعليك توكلت يا ارحم الراحمين
dailymotion-domain-verification=dmaou98xy16b45bmq
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شجاع سيدم
ديوان الامام الشافعي Vote_rcap1ديوان الامام الشافعي Voting_bar1ديوان الامام الشافعي Vote_lcap1 
العنود
ديوان الامام الشافعي Vote_rcap1ديوان الامام الشافعي Voting_bar1ديوان الامام الشافعي Vote_lcap1 
سمراء عدن
ديوان الامام الشافعي Vote_rcap1ديوان الامام الشافعي Voting_bar1ديوان الامام الشافعي Vote_lcap1 
sabaa
ديوان الامام الشافعي Vote_rcap1ديوان الامام الشافعي Voting_bar1ديوان الامام الشافعي Vote_lcap1 
مجدي الربادي
ديوان الامام الشافعي Vote_rcap1ديوان الامام الشافعي Voting_bar1ديوان الامام الشافعي Vote_lcap1 
حذيفه احمد سيدم
ديوان الامام الشافعي Vote_rcap1ديوان الامام الشافعي Voting_bar1ديوان الامام الشافعي Vote_lcap1 
تمارا
ديوان الامام الشافعي Vote_rcap1ديوان الامام الشافعي Voting_bar1ديوان الامام الشافعي Vote_lcap1 
ناجي صالح سيدم
ديوان الامام الشافعي Vote_rcap1ديوان الامام الشافعي Voting_bar1ديوان الامام الشافعي Vote_lcap1 
وريف مهند
ديوان الامام الشافعي Vote_rcap1ديوان الامام الشافعي Voting_bar1ديوان الامام الشافعي Vote_lcap1 
مازن سيدم
ديوان الامام الشافعي Vote_rcap1ديوان الامام الشافعي Voting_bar1ديوان الامام الشافعي Vote_lcap1 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأخيرة
» نسخة مصغرة من نهاية العالم احداث مثيرة ومذهلة
ديوان الامام الشافعي Emptyالإثنين مايو 25, 2020 9:15 pm من طرف شجاع سيدم

» تقرير مصور عن رؤساء اليمن فترة السبعينيات
ديوان الامام الشافعي Emptyالسبت مايو 23, 2020 9:50 pm من طرف شجاع سيدم

» روساء وملوك اليمن خلال المائة سنة الماضية
ديوان الامام الشافعي Emptyالأربعاء مايو 20, 2020 9:11 pm من طرف شجاع سيدم

»  جزيرة سقطرى │ بودكاست يمني │ الحلقة السادسة
ديوان الامام الشافعي Emptyالأربعاء مايو 13, 2020 3:29 pm من طرف نسر اليمن

» تحميل كتب الكترونية مجانية
ديوان الامام الشافعي Emptyالإثنين أكتوبر 08, 2018 2:33 am من طرف شجاع سيدم

» افضل موقع لتحميل كتب pdf مجانية
ديوان الامام الشافعي Emptyالإثنين أكتوبر 08, 2018 2:32 am من طرف شجاع سيدم

»  رواية الساعة الخامسة والعشرين pdf
ديوان الامام الشافعي Emptyالإثنين أكتوبر 08, 2018 1:38 am من طرف شجاع سيدم

» نتائج الشهادة الثانوية والشهادة الاساسية في اليمن لعام 2018
ديوان الامام الشافعي Emptyالإثنين سبتمبر 17, 2018 6:17 pm من طرف شجاع سيدم

» اشد كوارث سقوط الطائرات خسارة في الاروح
ديوان الامام الشافعي Emptyالإثنين سبتمبر 17, 2018 4:39 am من طرف شجاع سيدم

» برنامج المواريث لتقسيم الورث بدون اى عناء وبكل دقه ويشمل جميع حالات العائله + الشرح
ديوان الامام الشافعي Emptyالخميس سبتمبر 14, 2017 11:47 am من طرف شجاع سيدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 263 بتاريخ الإثنين ديسمبر 26, 2011 1:01 am
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط آل سيدم_عمار اليمن على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات آل سيدم على موقع حفض الصفحات

منتدى الكمبيوتر والانترنت

↑ Grab this Headline Animator

إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

     ديوان الامام الشافعي

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    شجاع سيدم
    شجاع سيدم
    :::::المدير العام:::::
    :::::المدير العام:::::

    عدد المساهمات : 4089
    نقاط : 14183
    نقاط التقييم : 24
    تاريخ التسجيل : 04/09/2010
    العمر : 45
    الموقع : https://saidam.yoo7.com/

    ديوان الامام الشافعي Empty
    مُساهمةموضوع: ديوان الامام الشافعي   ديوان الامام الشافعي Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 2:26 am

    سافر تجد عوضا عمن تفارقه
    وانصب فإن لذيذ العيش في النصب
    إني رأيت وقوف الماء يفسده
    إن ساح طاب وإن لم يجر لم يطب
    والأسد لولا فراق الأرض ما إفترست
    والسهم لولا فراق القوس لم يصب
    واشمس لو وقفت في الفلك دائمة
    لملها الناس من عرب ومن عجم

    الموضوع الأصلي : ديوان الامام الشافعي  المصدر : منتديات آل سيدم - عمار اليمن
    شجاع سيدم ; توقيع العضو
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://saidam.yoo7.com
    شجاع سيدم
    شجاع سيدم
    :::::المدير العام:::::
    :::::المدير العام:::::

    عدد المساهمات : 4089
    نقاط : 14183
    نقاط التقييم : 24
    تاريخ التسجيل : 04/09/2010
    العمر : 45
    الموقع : https://saidam.yoo7.com/

    ديوان الامام الشافعي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ديوان الامام الشافعي   ديوان الامام الشافعي Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 2:26 am

    قال الإمام الشافعي رضي اللّه تعالى عنه: (من غلبتْ عليه شدّة الشَّهوة
    لِحبِّ الدُّنيا لزمته العبوديّة لأهلها، ومن رضي بالقنوع زال عنه الخضوع)،
    وفي هذا الصَّدر يقول:




    (299) 1 - العفو: المحو والطمس. وعند الفقهاء: العفو: التجاوز عن الذنب،
    وإسقاط الحق الذي مع الغير، والعفو عن الذَّنْب: محوه، [معجم لغة الفقهاء:
    316]. تستديمي: استدام الشيء: دام، وطلب.
    مودتي: المودة: المحبة. قال تعالى في سورة الروم الآية: 21: {وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً}.
    تنطقي: نطق: تكلم. السَّورة: الغضبة والوثبة. أغضب: أسخط. قال رسول اللّه
    صلى اللّه عليه وسلم: "لَيْسَ الشَّدِيدُ بالصُّرعَةِ إِمَّمَا الشَّديدُ
    الَّذِي يَمْلكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الغَضَبِ". - أخرجه البخاري في صحيحه:
    6114، ومسلم في صحيحه في كتاب البر والصِّلة: 2609، وأحمد في المسند: 2/236
    و 268 و 517، وهو في مسند دار الفكر: 7223 و 7644 و 107070، والبيهقي في
    السنن الكبرى: 10/235 و 241.
    2 - الحب: الود، ونقيض البغض.
    [مصدر هذين البيتين من: مناقب الشافعي للفخر الرازي: 117، ومناقب الشافعي للبيهقي: 2/98].

    الموضوع الأصلي : ديوان الامام الشافعي  المصدر : منتديات آل سيدم - عمار اليمن
    شجاع سيدم ; توقيع العضو
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://saidam.yoo7.com
    شجاع سيدم
    شجاع سيدم
    :::::المدير العام:::::
    :::::المدير العام:::::

    عدد المساهمات : 4089
    نقاط : 14183
    نقاط التقييم : 24
    تاريخ التسجيل : 04/09/2010
    العمر : 45
    الموقع : https://saidam.yoo7.com/

    ديوان الامام الشافعي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ديوان الامام الشافعي   ديوان الامام الشافعي Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 2:27 am

    قال أبو عبد اللّه الشافعي رضي اللّه عنه:







    (298) 1 - خبرا: أعلما وعرفا. المنجم: النّاظر في النُّجوم يحسبُ مواقيتها
    وسيرها في طلوعها وغروبها، ويستطلع من ذلك أحوال الكون، الجمع: منجِّمون.
    قضته: أرادته، وحكمت فيه. الكواكب: المفرد: الكوكب؛ أي: أجرام سماوية تدور
    حول نفسها وحول الشمس وتستضيء بضوئها، وهي على نوعين: كواكب رئيسة وعددها
    تسعة، وكواكب ثانوية أو كويكبات، والكواكب السَّيَّارة الرئيسة التي كشفها
    العلم حتى اليوم تسعة وهي: عُطارد، والزهرة، والأرض، والمرِّيخ، والمشتري،
    وزُحل، وأورانس، ونبتون، وأبلوتون. والإمام الشافعي في هذا البيت يكفر بما
    يقوله المنجمون وما يعلنون عن أخبار، وذلك أن المنجمين نشطوا في عصره، فلا
    بدَّ له من أن يدلي دلوه في هذا الخصوص.
    عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:
    "مَنْ أَتَى عَرافاً أَو كَاهِنَاً فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ فَقَدْ
    كَفَرَ بِمَا أُنزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ صلى اللّه عليه وسلم". - أخرجه
    البيهقي في سننه: 8/135، والحاكم في المستدرك: 1/8، والمنذري في الترغيب
    والترهيب: 4/36، والهندي في كنز العمال: 17678.
    2 - المهيمن: من أسماء اللّه الحسنى. المسيطر، وهو اللّه سبحانه وتعالى.
    وقال ابن عربي في تفسير المهيمن: (الفقه عند الشيخ الأكبر: 109: المهيمن:
    على عباده بما هم فيه من جميع أحوالهم مما لهم وعليهم. وقال في المرجع نفسه
    شعراً:
    وَلاَ تَخْتَبِرْ حُكْمَ المَهَيْمِنِ إِنَّهُ * شَهِيدٌ لِمَا قَدْ كَانَ والشَّاهِدُ اللّه
    وقال الدردير: (وللّه الأسماء الحسنى فادعوه بها: 247):
    وَيَا مُؤْمِنٌ هَبْ لِي أَمَانَاً وَبَهْجَةً * وَجَمِّلْ حَنَانِي يَا مُهَيْمِنُ بِالمُنَى
    وقال الشاعر أحمد مخيمر: موسوعة له الأسماء الحسنى: 68):
    جَلَّ المُهَيْمِنُ رَبّاً لاَ شَرِيكَ لَهُ * وَجَلَّ إِنْ لَمْ يَهَبْ شَيْئاً، وَإِنْ وَهَبَا
    مَا شَاءَ كَانَ وَمَا فِي الكَوْنِ خَافِيةٌ * تَخْفَى عَلَى عِلْمِهِ بِدْءاً وَمُنقَلَبَا
    وقال الشاعر محمد القولي: ديوان أسماء اللّه الحسنى: 47):
    خَضَعَتْ لَهُ الأَكْوانُ فِي جَبَرُوتِهَا * رَبٌّ عَلَى كُلِّ الوُجُودِ مُهَيْمِنُ
    3 - شاهد: حاضر، ومؤدي الشهادة. تكهَّن: أخبر بالغيب. والكهانة: مطالعة
    الغيب، وكشف حجبه، الإخبار بالحوادث المستقبلية والماضية، والكهانة: حرفة
    الكاهن. والكاهن: المنجم، والمخبر عن المغيَّبات والمستقبل.
    [مصدرهذه الأبيات من: بهجة المجالس: 2/115، ومحاضرات الأدباء: 1/68، ونُسبت
    هذه الأبيات للخليل بن أحمد الفراهيدي، انظر الكامل في اللغة والأدب
    للمبرد: 1/241. والخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي الأزدي اليحمدي،
    أبو عبد الرحمن، من أئمة اللغة والأدب، وواضع علم العروض، أخذه من
    الموسيقى وكان عارفاً بها، وهو أستاذ سيبويه النحوي، ولد في البصرة سنة
    100هـ الموافق 718م، وتوفي فيها سنة 170هـ الموافق 786م. وعاش فقيراً
    صابراً، كان شعث الرأس، شاحب اللون، قشف الهيئة، متمزق الثياب، متقطع
    القدمين، مغموراً في الناس لا يُعرف.
    قال النضر بن شميل: ما رأى الراؤون مثل الخليل ولا رأى الخليل مثل نفسه.
    قيل في موته: فكّر الخليل في ابتكار طريقة في الحساب تسهله مع العامة، فدخل
    المسجد وهو يعمل فكره، فصدمته سارية وهو غافل، فكانت سبب موته. وقال
    البغوي في مراتب النحويين: أبدع الخليل بدائع لم يسبق إليها.
    (انظر: وفيات الأعيان: 1/172، وإنباه الرواة: 1/341، والحور العين: 112،
    والجاسوس على القاموس: 239، ونزهة الجليس: 1/80، والأعلام: 2/314.

    الموضوع الأصلي : ديوان الامام الشافعي  المصدر : منتديات آل سيدم - عمار اليمن
    شجاع سيدم ; توقيع العضو
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://saidam.yoo7.com
    شجاع سيدم
    شجاع سيدم
    :::::المدير العام:::::
    :::::المدير العام:::::

    عدد المساهمات : 4089
    نقاط : 14183
    نقاط التقييم : 24
    تاريخ التسجيل : 04/09/2010
    العمر : 45
    الموقع : https://saidam.yoo7.com/

    ديوان الامام الشافعي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ديوان الامام الشافعي   ديوان الامام الشافعي Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 2:27 am

    قال الإمام الشافعي رضي اللّه تعالى عنه:





    (297) 1 - خلوت: انفردت. والخلو: المنفرد، والفارغ من الهم (للذكر
    والأنثى). الدهر: الأبد، ومدة العالم من بدء وجوده إلى انقضائه، والزمان
    قلَّ أو كثر. الرقيب: الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء. ومن أسماء اللّه تعالى:
    قال محمد القولي: (ديوان أسماء اللّه الحسنى: 191).
    إِلهٌ لَمْ تَغِبْ عَنْهُ البَرَايا * عَظِيِمٌ عَالِمٌ أَبَدَاً رَقيِبُ
    وَمَا حَمَلَ الوُجُودُ مِنَ الخَبَايَا * فَأَنْتَ اللّه خَالِقُهَا الرَّقِيبُ
    وقال الشاعر: مخيمر: (موسوعة له الأسماء الحسنى: 240).
    رَقِيبٌ عَلَى الوُجُودِ، وَسَاهِرٌ * عَلَى الفُلْكِ الدَّوَّارِ نَجْمَاً وَكُوْكَبَاً
    رَقِيبٌ عَلَى كُلِّ النُّفُوسِ وَإِنْ تَلِذْ * بِصَمْتٍ، وَلَمْ تَجْهَرْ بِسِرِّ تَغَيَّبا
    رَقِيبٌ، تَعَالَى مَالِكُ المُلْكِ، مُبْصِرٌ * بِهِ كُلَّ شيءٍ، ظَاهِرَاً أَو مُحجبَا
    وقال الدردير: (وللّه الأسماء الحسنى فادعوه بها: 248):
    رَقيبٌ عَلَيْنَا فَاعَفُ عَنَّا وَعَافِنَا * وَيَسِّرْ عَلَيْنَا يا مُجِيبُ أُمُورَنَا
    2 - هذا البيت إشارة إلى قول اللّه عَزَّ وجَلَّ في سورة إبراهيم الآية:
    42: {وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ
    إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ}. وتشخص فيه
    الأبصار: ترتفع دون أن تطرف من الهول.
    3 - غفلنا: سهونا. عمر اللّه: عمر اللّه فلاناً: أبقاه وأطال حياته، وهنا
    بمعنى القسم. تداركت: تلاحقت. الذنوب: المفرد: الذَّنْب؛ أي: الإثم والجرم
    والمعصية.
    4 - يغفر: يستر، ويعفو عنه، فهو غافر. توباتنا: تاب توباً وتوبة ومتاباً:
    رجع عن ذنبه وأناب إلى الطاعة، والتوبة: الاعتراف والندم والإقلاع والعزم
    على ألا يعاود الإنسان ما اقترفه من ذنب.
    5 - الناظر: الرئي. وهذا البيت لم يرد في الدواوين، بل أورده الدكتور أحمد الشرباصي في كتابه: موسوعة له الأسماء الحسنى: 1/240.
    [مصدر هذه الأبيات من: مناقب الشافعي للرازي: 111-112، وطبقات الشافعية
    الكبرى للأسنوي: 14، ومناقب الشافعي للبيهقي: 2/118، والأبيات: 1 و 2 و 5
    وردت في موسوعة: له الأسماء الحسنى للدكتور أحمد الشرباصي قوله: وقد قال
    بعض الشعراء العقلاء. كذلك نسبت الأبيات لأبي العتاهية بتحقيق الدكتور شكري
    فيصل: انظر ديوان أبي العتاهية: 154].

    الموضوع الأصلي : ديوان الامام الشافعي  المصدر : منتديات آل سيدم - عمار اليمن
    شجاع سيدم ; توقيع العضو
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://saidam.yoo7.com
    شجاع سيدم
    شجاع سيدم
    :::::المدير العام:::::
    :::::المدير العام:::::

    عدد المساهمات : 4089
    نقاط : 14183
    نقاط التقييم : 24
    تاريخ التسجيل : 04/09/2010
    العمر : 45
    الموقع : https://saidam.yoo7.com/

    ديوان الامام الشافعي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ديوان الامام الشافعي   ديوان الامام الشافعي Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 2:28 am

    قال الإمام الشافعي رضي اللّه عنه:





    --------------------
    (296) 1 - خبت نار: انطفأت. المفارق: المفرد: المفرق. والمفرق من الرأس: موضع انفراق الشَّعر. شهابها: الشهاب: شعلة نار ساطعة.
    2 - البومة: طائر ليلي من الجوارح، يسكن الخراب، ويضرب به المثل في الشؤم،
    وقبح الصورة والصوت، ويستوي فيه المذكر والمؤنث، الجمع: بُومٌ، وجمع:
    أبوام، كتب رجل على قصر المأمون هذين البيتين:
    يا قصرُ جمّعَ فيكَ الشُّومُ واللَّومُ * مَتَى يُعَشِّشُ فِي أَرْكَانِكَ البُومُ
    يَوْمَ يُعَشِّشُ فيكَ البُومُ مِنْ فَرَحي * أَكونُ أَوَّلُ مَنْ ينعيكَ مرغومُ
    الهامة: الرأس. على الرغم: على كره منه. غرابها: الغراب: جنس طير من
    الجواثم، يطلق على كثير منها: الأسود، والعرب يتشاءمون به إذا نعق قبل
    الرحيل، ويسمونه: غراب البين، ويُضرب به المثل في السّواد، والبكور،
    والحذر، والبُعد، ويقال: بكّر بُكور الغراب، وفلان أحذر من الغراب، الجمع:
    غربان، وأغربة. ويقال له (أبو حاتم، وأبو مجادف، وأبو الجراح، وأبو حذر،
    وأبو زيدان، وأبو زاجر، وأبو الشؤم، وأبو غياث، وأبو القعقاع، وأبو
    المرقال) قال الشاعر:
    إِنَّ الغُرَابَ وَكَانَ يَمْشِيِ مشْيَةً * فِيما مَضَى مِنْ سَالِفِ الأَجيالِ
    حَسَدَ القَطاةَ وَرَامَ يَمْشِيِ مشُيَهَا * فأَصَابَهُ ضَرْبٌ مِنَ المقالِ
    فَأَضلَّ مشْيَتَهُ وَأَخْطَأَ مَشْيَهَا * فَلِذَاكَ سَمُّوهُ أَبَا المِرْقَالِ
    3 - هذا البيت إشارة إلى الشيب الذي يعم الرأس عند الكبر خاصة، وهو يتمثل بالغراب الذي يسكن الخراب.
    4 - أنعم: نعم الرجال نَعْمَةً ونِعْمَةٌ: اتّسع عيشه ولان ورفه, فهو ناعم. العارض: صفحة الخد، وهما عارضان.
    الشيب: بياض الشعر أو الشعر الأبيض نفسه. الخضاب: ما يخضب به من حناء ونحوه.
    5 - عزة عمر المرء قبل مشيبه: قوته في شبابه.
    6 - تنغّصّ: تكدر، والنغص: كدر العيش. مستطابها: ما يجده طيباً.
    7 - سوءات الأمور: قبيحها وساقطها. حرام: ضد الحلال، وهو الممنوع فعله.
    التقي: الورع. ارتكابها: فعلها، ورد هذا البيت في جواهر الأدب: 717 غير
    منسوب.
    8 - أد: أعط. الزكاة: النماء. وعند الفقهاء: إنفاق جزء معلوم من المال إذا
    بلغ نصاباً في مصارف معينة نص عليها الشارع [معجم لغة الفقهاء: 233].
    الجاه: العز. نصابها: النصاب: مقدار الزكاة التي تجب فيه الزكاة إذا بلغه.
    9 - الأحرار: المفرد: الحر؛ أي: غير المملوك. رقابهم: المفرد: الرقبة؛ أي: العنق.
    10 - منكب الأرض: الطريق، الجمع: مناكب. فاخر: متكبر. وفي هذا المعنى يقول
    اللّه جلَّ جلاله في سورة لقمان الآية 18: {وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ
    مَرَحَاً إنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُوْرٍ}. يحتويك
    ترابها: يضمك الترابُ عند وضعك في القبر.
    11 - يذق: ذاق الشيء ذوقاً وذواقاً ومذاقاً ومذاقة: أدرك طعمه. طعمتها:
    ذقتها. العذب: الطيب المستساغ من التراب وغيره. العذاب: العتاب المؤلم،
    وكلُّ ما شقَّ على النفس. وهذا البيت والأبيات رقم: 11 و 12 و 13، وردوا في
    جواهر الأدب: 717.
    12 - الغرور: ما اغتر به من متاع الدنيا. الباطل: نقيض الحق، وما فسد أو سقط حكمه، الجمع: بواطل، وأباطيل.
    الفلاة: القفر من الأرض، والصحراء الواسعة، والمفازة لا ماء فيها. الجمع:
    فلوات، وفلاً. سرابها: ما يرى في نصف النهار من اشتداد الحر كالماء يلصق
    بالأرض، ويُضرب به المثل في الكذب والخداع، فيقال: هو أخدع من السراب.
    13 - الجيفة: جثة الميت إذا أنتنت، الجمع: جيف، وجمع الجمع: أجياف. اجتذابها: سحبها والحصول عليها.
    وهذا البيت والبيت رقم: 14 وردا في شذرات الذهب: 2/90.
    14 - تجتنبها: تبتعد عنه وتزهد بها. تجتذبها: تسحبها وتحصل عليها. نازعتك: خاصمتك.
    15 - طوبى: حسن، وخير، وكل مستطاب في الجنة من بقاء بلا فناء، وعزِّ بلا
    زوال، وغنى بلا فقر، يقال: طوبى لك. أولعت قعر دارها: حُبِّب إِليها المكوث
    بعيداً عن الناس. مرخي: الرخي من العيش: الواسع الناعم، يقال هو مرخيُّ
    البال؛ أي: ناعم العيش، واسع الحال. والرَّخاء: سعة العيش وحُسن البال. عن
    أبي هريرة رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:
    "تَعَرَّفْ إِلَى اللّه فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفُكَ فِي الشِّدَّةِ". -
    أخرجه الهندي في كنز العمال: 3221، والسيوطي في الدر المنثور: 1/66،
    والبغوي في شرح السنة: 4/123، وابن كثير في تفسيره: 7/34 و 91، والقرطبي في
    تفسيره: 6/398، والخطيب البغدادي في تاريخ بغداد: 14/125، والعجلوني في
    كشف الخفاء: 1/366.
    حجابها: سترها.
    [مصدر هذه الأبيات من: مختصر تذكرة القرطبي: 16، والفتوحات الوهبية: 251،
    وشذرات الذهب 2/90، وقال ابن المستوفي في تاريخ إربل: 1/283 في ترجمة (أبي
    العباس بن أحمد بن عبد العزيز بن الحسن): فأنشدني والأبيات منسوبة إلى
    الإمام الشافعي رحمه اللّه، فنبهته على ذلك، ونَّبهه من حضر غيري، وكررنا
    عليه ذلك فأصر أن الشعر له، وأنه عمله منذ اثني عشر سنة هكذا. هـ. وانظر:
    شعر الفقهاء: 265، وجواهر الأدب: 717].

    الموضوع الأصلي : ديوان الامام الشافعي  المصدر : منتديات آل سيدم - عمار اليمن
    شجاع سيدم ; توقيع العضو
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://saidam.yoo7.com
    شجاع سيدم
    شجاع سيدم
    :::::المدير العام:::::
    :::::المدير العام:::::

    عدد المساهمات : 4089
    نقاط : 14183
    نقاط التقييم : 24
    تاريخ التسجيل : 04/09/2010
    العمر : 45
    الموقع : https://saidam.yoo7.com/

    ديوان الامام الشافعي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ديوان الامام الشافعي   ديوان الامام الشافعي Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 2:28 am

    قال الإمام الشافعي رضي اللّه عنه:



    (295) 1 - الأُسْد: انظر التعريف عنه في القصيدة رقم: 225 الحاشية رقم: 1.
    الغابات: المفرد: الغابة؛ أي: الأجمة ذات الشجر الكثير المتكاثف. الضأن:
    ذوات الصوف من الغنم، وجنس حيوانات داجنة مجترة تُربَّى للحومها وصوفها
    وحليبها، والذكر الفحل يدعى كبشاً، والأنثى: نعجة وشاة، ويقال: لحمُ
    ضَأْنِ، ولَحمُ ضَاْنٌ. الكلاب: المفرد: الكلب: حيوان أهلي من الفصيلة
    الكلبية، ورتبة اللواحم، فيه سلالات كثيرة تربى للحراسة أو للصيد أو للجر،
    إذا ترك فقد يستوحش (أي يصبح وحشياً غير أليف) وربما وصف به فقيل: رجلٌ
    كَلْبٌ؛ أي: خبيث شرير، وامرأة كلبة.
    2 - عبد: الإنسان حراً كان أم رقيقاً لأنه مربوب للَّهِ عَزَّ وجَلَّ،
    والمملوك لغيره. الجمع: عبيد، وأعبد، وعُبدان. الحرير: الخيط الرقيق تصنعه
    دودة القز. النسب: الترابة. مفارشه: المفارش: جمع مفرش، وهو فراش ينام
    عليه. وفلان مفارشه التراب؛ أي: كناية عن فقره المدقع.
    [مصدر هذين البيتين من: توالي التأسيس: 144].

    الموضوع الأصلي : ديوان الامام الشافعي  المصدر : منتديات آل سيدم - عمار اليمن
    شجاع سيدم ; توقيع العضو
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://saidam.yoo7.com
    شجاع سيدم
    شجاع سيدم
    :::::المدير العام:::::
    :::::المدير العام:::::

    عدد المساهمات : 4089
    نقاط : 14183
    نقاط التقييم : 24
    تاريخ التسجيل : 04/09/2010
    العمر : 45
    الموقع : https://saidam.yoo7.com/

    ديوان الامام الشافعي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ديوان الامام الشافعي   ديوان الامام الشافعي Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 2:29 am

    قال الإمام الشافعي في حب آل محمَّد صلى اللّه عليه وسلم:




    --------------------
    (294) 1 - تأوه: شكا وتوجع وقال آه. وأوْهِ، وآهْ وآهِ وآهاً وأوِّه
    وأوَّهْ: كلمات تأسُّف وتوجُّع وتحزُّن. الفؤاد: القلب أو باطنه أو غشاؤه،
    والعقل. كئيب: كئِب كآبةٌ: اغتم وحزن وساءت حاله فهو كئيب، وكئب، وهي
    كئيبة، قال ابن زيدون:
    فَكَيْفَ يَطِيبُ العَيْشُ دُونَ مَسَرَّةٍ * وأي سُرُورٍ لِلْكَئِيبِ الموْرِّقِ
    أرّق: امتنع عليه النوم ليلاً، والأرق: امتناع النوم ليلاً. السُّهاد: والسُّهد: الأرق.
    2 - مبلغ: بلَّغه الرسالة: أبلغه إياها وأوصلها. الحسين: بن علي أبي طالب,
    الهاشمي القرشي العدناني، أبو عبد اللّه. السبط الشهيد، ابن فاطمة الزهراء
    رضي اللّه عنها، وفي الحديث: "الحَسَنُ والحُسَينُ سَيِّدا شَبَابِ أَهْل
    الجَنَّةِ" - أخرجه الترمذي في سننه: 3768، وابن ماجه في سننه: 118، وأَحمد
    في المسند: 3/3 و 62 و 64 و 82، وهو في مسند دار الفكر: 10999 و 11594 و
    11618 و 11777، والطبراني في المعجم الكبير: 3/25 و 28 و 19/272، والهيثمي
    في مجمع الزوائد: 9/178 و 182 و 183 و 184، والهيثمي في موارد الظمآن:
    2228، والهندي في كنز العمال: 17795 و 34246 و 34259 و 34260، و 34282 و
    34285 و 34682، والألباني في الأحاديث الصحيحة: 796 -. ولد الحسين في
    المدينة سنة 4هـ الموافق 625م، ونشأ في بيت النبوّة، وإليه نسبة كثير من
    الحسينيين، وهو الذي تأصّلت العداوة بسببه بين بني هاشم وبني أمية حتى ذهبت
    بِعَرشِ الأمويين، وذلك أن معاوية بن أبي سفيان لما مات وخلفه ابنه يزيد،
    تخلف الحسين عن مبايعته، ورحل إلى مكة في جماعة من أصحابه، فأقام فيها
    أشهراً، ودعاه إلى الكوفة أشياعه وأشياع أبيه وأخيه من قبله فيها، على أن
    يبايعوه بالخلافة، وكتبوا إليه أنهم في جيش متهيىء للوثوب على الأمويين،
    فأجابهم، وخرج من مكة في مواليه ونسائه وذراريه ونحو الثمانين من رجاله،
    وعلم يزيد بسفره فوجّه إليه جيشاً اعترضه في كربلاء (بالعراق- قرب الكوفة)،
    فنشب قتال عنيف أُصيب الحسين فيه بجراح شديدة، وسقط عن فرسه، فقتله سنان
    بن أنس النخعي، وقيل: شمر بن ذي الجوشن، وأرسل رأسه ونساؤه وأطفاله إلى
    دمشق (عاصمة الأمويين)، فتظاهر يزيد بالحزن عليه، واختلفوا في الموضع الذي
    دفن فيه الرأس فقيل في دمشق، وقيل في كربلاء مع الجثة، وقيل في مكان آخر،
    فتعددت المراقد، وتعذرت معرفة مدفنه، وكان مقتله رضي اللّه عنه يوم الجمعة
    عاشر المحرم سنة 61هـ الموافق 680م، وقد ظل هذا اليوم يوم حزن وكآبة عند
    جميع المسلمين ولا سيما الشيعة.
    (انظر: تهذيب ابن عساكر: 4/311، وخطط مبارك: 5/93، ومقاتل الطالبيين: 54 و
    67، والكامل لابن الأثير: 4/19، وتاريخ الطبري: 6/215، وتاريخ الخميس:
    2/297، وتاريخ اليعقوبي: 2/216، وصفة الصفوة: 1/321، وذيل المذيل: 19، وحسن
    الصحابة: 87، وديوان الحسين للمؤلف).
    كرهتها: كره الشيء: كرهاً، وكراهة، وكراهية: أبته نفسه ونفر منه، فهو كاره، وهم كارهون.
    3 - ذبيح: المذبوح، وذبح: قطع حلقومه فأزهق روحه، فهو مذبوح وذبيح. الجرم:
    الذنب: صبيغ: صبغ الثوب وغيره: لوَّنه بالصباغ، والصباغ: ما تلون به الثياب
    وغيرها. الأرجوان: صبيغ أحمر كان الفينيقيون يستخرجونه من بعض الصدف -
    وهنا بمعنى: صُبغ قميصه بدمه الأحمر كالأرجوان -. خضيب: خضب الشيء خضباً
    وخضاباً: غيَّر لونه.
    4 - السيف: سلاح من الحديد ذو فصل طويل ومقبض، ويضرب به باليد، الجمع:
    أسياف، وسيوف. أغوال: غاله غولاً: قتله غيلة، أو أخذه من حيث لم يدر، أو
    خدعه فذهب به إلى موضع فقتله. الرمح: قناة في رأسها سِنان يطعن به, الجمع:
    رماح، وأرماح. رنّة: الصوت الحزين، والصيحة الشديدة، الجمع: رنات. الخيل:
    جماعة الأفراس (لا واحد له من لفظه)، الجمع: خيول. والفرسان. قال تعالى في
    سورة الإسراء الآية 64: {وَأَجْلِب عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرِجْلِكَ}؛ أي:
    بفرسانك ورجلك. الصَّهيل: صوت الفرس. نحيب: رفع البكاء بالصوت، والنَّحبُ:
    أشد البكاء.
    5 - تزلزلت: تحركت حركة شديدة، والزلزلة: ارتجاف الأرض واهتزازها. الدنيا:
    الأرض من حيث توزيعها الجغرافي (مصطلحات الجيولوجية). آل محمد صلى اللّه
    عليه وسلم: أهل بيت النبي صلى اللّه عليه وسلم. صم الجبال: الجبال التي لا
    تسمع. تذوب: تضني، وتسيل بعد جمود.
    6 - غارت: غربت. النجوم: المفرد: النجم: أحد الأجرام السماوية المضيئة
    بذاتها. اقشعرت: اقشعر جلده: أخذته رعدة. وتقبض، ووقف شعره، فهو مُقشعِرٌّ.
    والقشعريرة: الرعشة والرعدة. هتك أستار: فضح، والهتيكة: الفضيحة. شقَّ:
    صدع وفلق، والشق: الجهد والمشقة.
    7 - المبعوث: المرسل. إشارة إلى النبَّيِّ صلى اللّه عليه وسلم. آل هاشم:
    نسبة إلى هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة من قريش، أحد من انتهت
    إليهم السيادة في الجاهلية، ومن بيته النبي صلى اللّه عليه وسلم. قال
    مؤرخوه: اسمه عمرو، وغلب عليه لقبه (هاشم)، لأنه أول من هشم الثريد لقومه
    بمكة في إحدى المجاعات، ولد سنة 127ق.هـ الموفق 550م، وهو أول من سن
    الرحلتين لقريش للتجارة، رحلة الشتاء إلى اليمن والحبشة، ورحلة الصيف إلى
    غزة وبلاد الشام، وربما بلغ أنقرة، وهو الذي أخذ الحلف من قيصر لقريش على
    أن تأتي الشام وتعود منها آمنة، وكان أحد الأجواد الذين يضرب بهم المثل في
    الكرم، وللشعراء فيه ما يؤيد هذا، ساد صغيراً، فتولى بعد موت أبيه سقاية
    الحاج ورفادته (وهي إطعام الفقراء من الحجاج)، ووفد على الشام في تجارة له،
    فمرض في طريقه إليها، فتحول إلى غزة (في فلسطين) فمات فيها شاباً سنة
    102هـ الموافق 524م. وبه يقال لغزة: (غزة هاشم)، وإليه نسبة الهاشميين على
    تعدد بطونهم.
    انظر: طبقات ابن سعد: 1/43، والمحبر لابن حبيب. انظر فهرسته. والكامل لابن
    الأثير: 2/6، وتاريخ الطبري: 2/179، وثمار القلوب: 89، وتاريخ اليعقوبي:
    1/201، والأعلام: 8/66.
    يغزى: غزا: سار إلى بلاده لقتاله ومحاربته. عجيب: ما يدعو إلى العجب.
    والعجب: روعة تأخذ الإنسان عند استعظامه ما يَرد عليه أو استطرافه أو
    إنكاره، يقال: هذا أمر عَجَبٌ، وهذه قصة عَجَبٌ.
    8 - ذنبي: إثمي وجرمي ومعصيتي. حب آل محمد: حب آهل النبي صلى اللّه عليه
    وسلم. وفي هذا يقول أحد الشعراء: (النفحات النبوية في الفضائل العاشورية).
    يا بَني الزَّهرَاءِ والنُّور الَّذِي * ظَنَّ مُوسَى أَنَّهُ نَارٌ قَبَسْ
    لاَ يُوالِي الدَّهْرَ مَنْ عَادَاكُمُ * إِنَّهُ آخِرُ سَطرٍ فِي عَبَسْ
    أتوب: أرجع عن ذنبي، رضي اللّه عنه الإمام الشافعي، لقد أظهر حب آل محمد
    صلى اللّه عليه وسلم في كتبه، وشعره، فخليق به أن يكون إمام الدنيا، وإمام
    المسلمين، وإمام الشافعية التي ننتسب إليها بفخر واعتزاز.
    9 - شفعائي: شفع له شفاعة: سعى له في جلب منفعة أو دفع مضرة، فهو شافع. يوم حشري: الشأن، والنازلة الشديدة.
    [مصدر هذه الأبيات من: مناقب آل أبي طالب: 4/124-125، وأدب الطَّف: 1/214، وينابيع المودة: 356، مع تفاوت ملحوظ].

    الموضوع الأصلي : ديوان الامام الشافعي  المصدر : منتديات آل سيدم - عمار اليمن
    شجاع سيدم ; توقيع العضو
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://saidam.yoo7.com
    شجاع سيدم
    شجاع سيدم
    :::::المدير العام:::::
    :::::المدير العام:::::

    عدد المساهمات : 4089
    نقاط : 14183
    نقاط التقييم : 24
    تاريخ التسجيل : 04/09/2010
    العمر : 45
    الموقع : https://saidam.yoo7.com/

    ديوان الامام الشافعي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ديوان الامام الشافعي   ديوان الامام الشافعي Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 2:29 am

    قال المُزَني(292): دخلت على الشافعي في مرضه الذي مات فيه فقلت له:
    يا أبا عبد اللّه، كيف أصبحت؟ فرفع رأسه وقال: أصبحت من الدُّنيا راحلاً،
    ولإخواني مفارقاً، ولسوء عملي ملاقياً، وعلى اللّه وارداً، ما أدري روحي
    تصير إلى جنّة فأهنَّيها، أو إلى النار فأُعَزِّيها.



    -
    (292) المزني: هو إسماعيل بن يحيى بن إسماعيل، أبو إبراهيم المزني، ولد سنة
    175هـ الموافق 791م، وهو صاحب الإمام الشافعي، من أهل مصر، كان زاهداً
    عالماً مجتهداً قويَّ الحجَّة، وهو إمام الشافعيين، من كتبه: الجامع
    الكبير، والجامع الصغير، والمختصر، والترغيب في العلم، قال الشافعي: المزني
    ناصر مذهبي، وقال في قوة حجته: لو ناظر الشيطان لغلبه. توفي سنة 264هـ
    الموافق 878م.
    (انظر: وفيات الأعيان: 1/71، والانتقاء: 190، وفقه الشافعية: 257، والأعلام: 1/329). والقول من كتاب: سير أعلام النبلاء: 10/75 و 76.
    (293) 1 - حسبي: الحسب: ما يعده المرء من مفاخر آبائه، وقدره وعدده. القلب:
    عضو عضلي أجوف صنوبري الشكل، مودع في الجانب الأيسر من الصدر، يستقبل الدم
    من الأوردة ويدفعه في الشرايين فيسبب دوران الدم، وقد يعبر القلب عن
    العقل. قال تعالى في سورة ق الآية 37: {إِنَّ فِي ذلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ
    كَانَ لَهُ قَلْبٌ}. الجمع: قلوب.
    2 - أبالي: أهتمُّ. ودادك: حبك. الخطب: الشأن، والأمر صغر أو عظم.

    الموضوع الأصلي : ديوان الامام الشافعي  المصدر : منتديات آل سيدم - عمار اليمن
    شجاع سيدم ; توقيع العضو
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://saidam.yoo7.com
    شجاع سيدم
    شجاع سيدم
    :::::المدير العام:::::
    :::::المدير العام:::::

    عدد المساهمات : 4089
    نقاط : 14183
    نقاط التقييم : 24
    تاريخ التسجيل : 04/09/2010
    العمر : 45
    الموقع : https://saidam.yoo7.com/

    ديوان الامام الشافعي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ديوان الامام الشافعي   ديوان الامام الشافعي Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 2:31 am

    قال الإمام الشافعي رضي اللّه عنه:






    (291) 1 - الغر: الجاهل. وغرِّ الرجل: جهل الأمور وغفل عنها، فهو غر؛ أي:
    غير مجرب، وهي غرَّة، وغريرة، وجمع الغر: أغرار. الفاضل: صاحب الفضل
    والفضيلة، الجمع: فضلاء، وهي فاضلة. ترقى: تصعد، وترتفع. روس: رؤوس. يخطب:
    يلقي عليهم خطبة، والخطبة: الكلام المنثور يلقيه الخطيب على الناس للإقناع
    والتأثير.
    2 - الفضيلة: المزيَّة الحسنة، والدَّرجة الرَّفيعة في الفضل. وصاحب
    الفضيلة: لقب للعالم الفاضل في الدين، والفضيلة في النساء: العفة. [معجم
    لغة الفقهاء: 347]. يقاس: يُقدَّر.

    الموضوع الأصلي : ديوان الامام الشافعي  المصدر : منتديات آل سيدم - عمار اليمن
    شجاع سيدم ; توقيع العضو
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://saidam.yoo7.com
    شجاع سيدم
    شجاع سيدم
    :::::المدير العام:::::
    :::::المدير العام:::::

    عدد المساهمات : 4089
    نقاط : 14183
    نقاط التقييم : 24
    تاريخ التسجيل : 04/09/2010
    العمر : 45
    الموقع : https://saidam.yoo7.com/

    ديوان الامام الشافعي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ديوان الامام الشافعي   ديوان الامام الشافعي Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 2:31 am

    قال أَبو عبد اللّه الشافعي:








    (290) 1 - حار: حار في أمره: لم يهتد لسبيله. والحيرة: التردد والاضطراب.
    ذهنك: الذهن: الفهم والعقل والفطنة، الجمع: أذهان. معنيان: لفظان. أعياك:
    أتعبك. الهوى: الميل والعشق، يكون في الخير والشر، الصواب: السداد، وضد
    الخطأ.
    2 - هويت: أحببت. النفوس: النفس: الروح، والنية، والقصر. يعاب: عاب الشيء
    عيباً، وعياباً: صار ذا عيب، وعاب الشيء جعله ذا عيب، فهو عائب.
    [مصدر هذين البيتين من: المخلاة: 132، وتنسب إلى الإمام علي بن أبي طالب رضي اللّه عنه، انظر الديوان المنسوب إليه: 132].

    الموضوع الأصلي : ديوان الامام الشافعي  المصدر : منتديات آل سيدم - عمار اليمن
    شجاع سيدم ; توقيع العضو
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://saidam.yoo7.com
    شجاع سيدم
    شجاع سيدم
    :::::المدير العام:::::
    :::::المدير العام:::::

    عدد المساهمات : 4089
    نقاط : 14183
    نقاط التقييم : 24
    تاريخ التسجيل : 04/09/2010
    العمر : 45
    الموقع : https://saidam.yoo7.com/

    ديوان الامام الشافعي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ديوان الامام الشافعي   ديوان الامام الشافعي Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 2:32 am

    قال أَبو عبد اللّه الشافعي:





    (289) 1 - يتمن: مصدر: مني؛ أي: أراد، وقدَّر وأحبَّ أَن يصير. والأمنية:
    البغية. العمر: مدَّة الحياة، الجمع: أعمار. يدرع: يلبس. كأنه يشبه الصبر
    بالدرع، والدرع: قميص من زَرَدِ الحديد يلبس للحرب. الصبر: التَّجلُّد
    وحُسن الاحتمال، وترك الشكوى. وضبط النّفس، وكظم الغيظ، والشجاعة، وسعة
    الصدر.
    2 - يعمر: يعيش زماناً طويلاً.
    والمعنى: أن الذي يحب أن يعيش طويلاً ويُعمر مدة طويلة، لملاقاة أحبابه
    وإخوانه، يجد نفسه عندما يبلغ أرذل العمر وهناً ضعيفاً مريضاً كما كان
    يتمنى أن يرى أعدائه.
    [مصدر هذين البيتين من: تاريخ اربل: 1/228، وجاء فيه: وأنشدني أبو الرضا أحمد الموصلي وذكر أنهما للشافعي].

    الموضوع الأصلي : ديوان الامام الشافعي  المصدر : منتديات آل سيدم - عمار اليمن
    شجاع سيدم ; توقيع العضو
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://saidam.yoo7.com
    شجاع سيدم
    شجاع سيدم
    :::::المدير العام:::::
    :::::المدير العام:::::

    عدد المساهمات : 4089
    نقاط : 14183
    نقاط التقييم : 24
    تاريخ التسجيل : 04/09/2010
    العمر : 45
    الموقع : https://saidam.yoo7.com/

    ديوان الامام الشافعي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ديوان الامام الشافعي   ديوان الامام الشافعي Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 2:32 am

    (288) 1 - حُب النِّسَاءِ: عن أنس رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى
    اللّه عليه وسلم: "حُبَّبَ إِلَيَّ مِنْ دُنْيَاكُم النِّسَاءُ، والطَّيبُ،
    وَجُعِلَتْ قُرَّةُ عَيني في الصَّلاة". أخرجه الحاكم في المستدرك: 2/160،
    والزبيدي في إتحاف السادة المتقين: 3/22 و 131، والقاضي عياض في الشفا:
    1/194 و 277، وابن حجر في تلخيص الحبير: 3/116، والهندي في كنز العمال:
    18913، وابن حجر في الكاف الشاف في تخريج أحاديث الكشاف: 27، والسيوطي في
    الدر المنثور: 2/10، والعراقي في المغني عن حمل الأسفار: 2/3 و 358 و 3/214
    و 4/289، والعجلوني في كشف الخفاء: 1/405. الجهد: المشقّة، والغاية.
    البلاء: بلوت الرجل بلواً وبلاء: اختبرته وجرَّبته وامتحنته. قال تعالى في
    سورة الأنبياء الآية: 35: {وَنَبْلُوَكُمْ بِالشَّرِّ والخَيْرِ فِتْنَةً}.
    والمعنى: أكثر الناس من الحديث عن النساء، وذَمُّوا حبَّهن قائلين: إنَّ
    أكبر بلاء وأَعظمه حبَّ النِّساء، واستدلوا على صحَّة قولهم بالأدلة
    والبراهين. والحقيقة: إنَّ جهد البلاء وغايته ليس حبَّ النِّساء، وإنما هو
    قرب من لا تحبه ولا تهواه.
    [مصدر هذين البيتين من: مناقب الشافعي: 2/82].

    الموضوع الأصلي : ديوان الامام الشافعي  المصدر : منتديات آل سيدم - عمار اليمن
    شجاع سيدم ; توقيع العضو
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://saidam.yoo7.com
    شجاع سيدم
    شجاع سيدم
    :::::المدير العام:::::
    :::::المدير العام:::::

    عدد المساهمات : 4089
    نقاط : 14183
    نقاط التقييم : 24
    تاريخ التسجيل : 04/09/2010
    العمر : 45
    الموقع : https://saidam.yoo7.com/

    ديوان الامام الشافعي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ديوان الامام الشافعي   ديوان الامام الشافعي Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 2:32 am

    قال الإمام الشّافعي رضي اللّه عنه: لا سرور يعدل صحبة الإخوان، ولا غمّ يعدل فراقهم، والغريب من فقد إلفه، لا من فقد منزله:



    (287) 1 - وا: حرف نداء مختصَاً بالنُّدبة، وهي نداء المتفجُّع عليه نحو:
    (واولداه)، أَو المتوجع منه نحو: (واكبداه)، وأجاز بعضهم استعماله في
    النَّداء الحقيقي. الحسرة: شدِّة التَّلهف والحزن، وأَشد النَّدم، الجمع:
    الحسرات. قال تعالى في سورة الزمر الآية 56: {يَا حَسْرَتَى عَلَى مَا
    فَرَّطْتُ في جَنْبِ اللّه}. الأوداء: المفرد: وديد، أي: الصَّاحب، وتواد
    أحمد وبلال: تحابا.
    2 - العمر: مدة الحياة. الكف: راحة اليد مع أصابعها، والجمع: كفوف، وأكف.
    الأحياء: من الحبِّ، حبَّه حبّاً وحباً: مال إليه وودَّه، فهو: محبوب
    وحبيب. قال المتنبي:
    حَبَبْتُكَ قَلْبِي قَبْلَ حُبَّكَ مَنْ نَأَى * وَقَدْ كانَ غَدّاراً، فَكُنْ أَنْتَ وَافِيا
    والحبيب: المحبوب. قال المُخَبَّل:
    أَتَهْجُرُ لَيْلَى بِالفِراقِ حَبِيبَها * وَمَا كَانَ نَفْساً بالْفِراقِ تَطِيبُ
    والمعنى: أَن السَّاعة التي يعيشها المرء بعد أهل وده وأصحابه تشقُّ عليه
    وتصيبه بالحسرات، والفتى الحر لو كان يملك عمره، ويصرفه كما يشاء، رمى به
    وافتقده بعد افتقاد أحبائه.
    [مصدر هذين البيتين من كتاب: الإمام الشافعي للأستاذ عبد الحليم الجندي: 64].

    الموضوع الأصلي : ديوان الامام الشافعي  المصدر : منتديات آل سيدم - عمار اليمن
    شجاع سيدم ; توقيع العضو
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://saidam.yoo7.com
    شجاع سيدم
    شجاع سيدم
    :::::المدير العام:::::
    :::::المدير العام:::::

    عدد المساهمات : 4089
    نقاط : 14183
    نقاط التقييم : 24
    تاريخ التسجيل : 04/09/2010
    العمر : 45
    الموقع : https://saidam.yoo7.com/

    ديوان الامام الشافعي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ديوان الامام الشافعي   ديوان الامام الشافعي Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 2:33 am

    (286) 1 - أتهزأ: أتسخر، والهزء والهزوء: السخرية. الدعاء: الطلب مع
    التَّذلُّل والخضوع. [معجم لغة الفقهاء: 209]. عن أنس رضي اللّه عنه: قال
    رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "الدُّعَاءُ مُخُّ العِبَادَةِ" أخرجه
    الترمذي في سننه: 3371، والزبيدي في إتحاف السادة المتقين: 2/284 و 5/29،
    والتبريزي في مشكاة المصابيح: 2231، وابن حجر في فتح الباري: 11/94،
    والهندي في كنز العمال: 3114، والمنذري في الترغيب والترهيب: 2/482،
    والعراقي في المغني عن حمل الأسفار: 1/306، والعجلوني في كشف الخفاء:
    1/485، وابن تيمية في أحاديث القصاص: 485. تزدريه: تحتقره وتعيبه.
    2 - الأمد: الغاية والنَّهاية، ومنتهى الأجل، والزمن، الجمع: آماد. انقضاء: فناء.
    3 - نفذ: مضى. القضاء: الحُكم. وعند الفقهاء: إخراج ما ثبت بالقَدَر إلى الوجود، ومنه القضاء والقدر. [معجم لغة الفقهاء: 365].
    [مصدر هذه الأبيات: من المستطرف في كل فن مستظرف: 1/236، ومنهاج اليقين: 242. والبيتان 1-2 غير منسوبين].

    الموضوع الأصلي : ديوان الامام الشافعي  المصدر : منتديات آل سيدم - عمار اليمن
    شجاع سيدم ; توقيع العضو
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://saidam.yoo7.com
     

    ديوان الامام الشافعي

    استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » ديوان الدكتور عبد العزيز المقالح ( مارب يتكلم )
    »  الامام احمد بن حنبل نشاته ومذهبه ومحنته ووفاته ..

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات آل سيدم :: قسم اللغة العربية وعلومها :: منتدى الشعر الفصيح والشعبي-